مضلل

هل يظهر هذا الفيديو تراجع منظمة الصحة عن إعلان حالة الطوارئ مؤخراً ؟

مضلل

هل يظهر هذا الفيديو تراجع منظمة الصحة عن إعلان حالة الطوارئ مؤخراً ؟

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك وإكس (تويتر سابقاً) بتاريخ 22 أوت الجاري فيديو  يظهر فيه  مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، وهو يعلن عن "إنتهاء حالة الطوارئ المعلن عنها منذ سنة في علاقة بانتشار مرض جدري القردة (Mbox)" وأرفق الفيديو بتدوينة : "منظمة الصحة العالمية تتراجع عن إعلان الطوارئ الدولية" .

جاء تداول هذا الخبر على خلفية تفشي مرض جدري القردة بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم 14 أوت الجاري أن جدري القردة ، وهو عدوى فيروسية تسبب اعراضا تشبه أعراض الأنفلونزا وإصابات جلدية ، يشكل حالة طوارئ صحية عامة عالمية بعد انتشار سلالة جديدة من الفيروس، في جمهورية الكونغو الديمقراطية ودول أخرى.

فريق تونس تتحرى دقق في الفيديو المتداول وتبين أنه مضلل.

في مرحلة أولى بحثنا عن الخبر المصاحب للفيديو في وسائل الإعلام الرسمية العالمية ولم نجده. إضافة الى التدقيق  أيضاً في الموقع الرسمي لمنظمة الصحة ولم يكن موجوداً.

انتقلنا في مرحلة ثانية إلى البحث عن تاريخ نشر الفيديو بإستعمال أداة البحث العكسي في الفيديوهات "InVid" حيث تبين أن الفيديو المتداول قديم ويعود إلى  مؤتمر صحفي عبر الإنترنت عقدته منظمة الصحة العالمية يوم 11 ماي 2023، حول فيروس جدري القردة وقضايا الصحة العالمية الأخرى. 

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في 23 جويلية  2022، أن مرض جدري القردة في العالم يمثل حالة طوارئ صحية عامة وأطلقت أعلى مستويات التأهب لديها في ظل حالة التفشي السريع للمرض في أكثر من 70 دولة حول العالم. وخلال المؤتمر، أعلن مدير منظمة الصحة العالمية ، أن فيروس مرض جدري القردة أو ما يُعرف بـ إم بوكس (Mbox) لم يعد يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا، بناءً على توصية من لجنة الطوارئ الخاصة لمكافحة الجدري.

بدأ تداول هذا الفيديو بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية في 14 أوت الجاري أن فيروس جدري القردة بات يشكل "حالة طوارئ صحية تثير قلقًا دوليًا"، وهو أعلى مستوى إنذار وفق قانون الصحة العالمي، جاء ذلك بعد انتشار المرض من جمهورية الكونغو إلى الدول المجاورة.

وفي السياق نفسه، أعلنت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية في أفريقيا حالة طوارئ صحية للأمن القاري، بعد انتشار المرض منذ بداية العام الجاري، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 17000 حالة وتسجيل أكثر من 500 وفاة في القارة الأفريقية، التي تعاني من تفشي هذا المرض لأكثر من عشر سنوات.

يشار إلى أن منصة تونس تتحرى نشرت بتاريخ 16 أوت 2024 مقالا تفسيريا حول مرض جدري القردة والذي شرحنا فيه الأعراض وكيفية التوقي والعلاج بالعودة إلى مصادر مختصة من وزارة الصحة.

بناء على المعطيات التي تم تقديمها تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي تم تداوله بعنوان "منظمة الصحة العالمية تتراجع عن إعلان الطوارئ الدولية" ضمن الفيديوهات المضللة.