غير دقيق

هل بلغ عدد المكاتب المخصصة للانتخابات الرئاسية 2400 مكتب اقتراع؟

غير دقيق

هل بلغ عدد المكاتب المخصصة للانتخابات الرئاسية 2400 مكتب اقتراع؟

صرح المحامي والوزير الأسبق عبد الوهاب معطر في البرنامج التلفزي حصاد 24 الذي يبث على  قناة الزيتونة بتاريخ  الثلاثاء 27 أوت 2024  أن هناك 2400 مكتب اقتراع في تونس في انتظار الناخبين يوم 06 أكتوبر 2024.

وجاء هذا التصريح  في الدقيقة 1.04.40 كالتالي: " اليوم عندنا 2400 مكتب اقتراع ، أعضاء المكاتب هوما ناس توانسة من كل نوعية وناس محترمين ولا يمكن تدليس  الانتخابات".

وبالتدقيق في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى ، تبين أنه غير دقيق .

في مرحلة أولى من التدقيق،  قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر المتعلق بعدد مكاتب الاقتراع المخصصة للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 06 أكتوبر القادم ، باعتماد محرك البحث "google " و إدخال الكلمات المفاتيح اللازمة ، فلم نجد العدد المحين لكافة مراكز الاقتراع في تونس.

في مرحلة ثانية، حاولنا الاتصال بالمحامي و الوزير الأسبق عبد الوهاب معطر لمعرفة مصدر المعلومة التي أدلى بها لكن للأسف لم نتمكن من الوصول إليه. 

في مرحلة ثالثة من التدقيق،  قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن عدد مكاتب الاقتراع المخصصة للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 06 أكتوبر القادم في الموقع الرسمي  للهيئة العليا المستقلة للانتخابات و على صفحتها الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك،لكن لم نجد ما يفيد أن عدد مكاتب الاقتراع  المخصصة للتصويت خلال الانتخابات الرئاسية هو 2400 مكتب .

في مرحلة رابعة، قامت منصة تونس تتحرى بالتواصل مع مكتب إعلام الهيئة العليا للانتخابات  الذي طلب منا  بعث رسالة بريد إلكتروني إلى الهيئة تتضمن طلبا للحصول على المعلومة لكن دون رد.  

في مرحلة  خامسة، من التدقيق  قامت منصة تونس تتحرى بالاتصال بمركز نداء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات 1814 والذي تم وضعه للاجابة على اسئلة المواطنين حيث افادنا محدثنا أن العدد النهائي لمكاتب الاقتراع سيتم تحديده بعد  20 سبتمبر الجاري و هو تاريخ غلق إجراءات التحيين من قبل الهيئة .

وحسب آخر معطيات تم نشرها في موقع الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والتي تهم انتخابات المجالس المحلية بتاريخ 22 سبتمبر 2023 فقد بلغ العدد الجملي لمراكز الاقتراع 4695 أما  العدد الجملي لمكاتب الاقتراع فهو 11445 مكتبا .


تجدر الإشارة إلى أنه إلى حدود صياغة و نشر هذا المقال لم يتم تحيين و الإعلان عن عدد و توزيع مكاتب و مراكز الاقتراع بالجمهورية التونسية. 

هذا التقرير أُنجز ضمن تحالف تدقيق الانتخابات الذي تقوده الشبكة العربية لتدقيق المعلومات AFCN من أريج والشبكة الإفريقية لتدقيق المعلومات Africa Facts.

بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الخبر المتعلق  بأن "عدد المكاتب المخصصة للانتخابات الرئاسية 2400 مكتب اقتراع"، ضمن الأخبار غير الدقيقة .