غير مثبت

هل أن عدد الدكاترة العاطلين عن العمل في تونس قد بلغ 400 دكتور؟

غير مثبت

هل أن عدد الدكاترة العاطلين عن العمل في تونس قد بلغ 400 دكتور؟

صرح  سفيان بن فرحات  والمعلق في برنامج "حدث وتحليل "الذي بثته القناة الوطنية بتاريخ  02 سبتمبر 2024، أن عدد الدكاترة العاطلين عن العمل  في تونس قد بلغ  400 دكتور.

وجاء التصريح كالتالي "ناس جهلة تخدم في مجتمع فيه 400 دكتور ياكلو في العصا نهار كامل وما تحلتش مشكلتهم وحاملين لشهائد عليا ".

وجاء هذا التصريح في الدقيقة 37.26 دقيقة  في تعليق على الوضع الاجتماعي  وتوزيع المناصب والوظائف حسب الولاءات الحزبية وليس على قاعدة الكفاءات .

وبالتدقيق في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى، تبين أنه غير مثبت .

في مرحلة أولى قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر المتعلق ب عدد الدكاترة العاطلين عن العمل  في تونس ، باعتماد محرك البحث "google " و إدخال الكلمات المفاتيح اللازمة ، فوجدنا مقالا منشورا في موقع إذاعة " جوهرة fm " بتاريخ 17 جويلية 2024 تحت عنوان "الدكاترة المعطّلون عن العمل يحتجّون أمام وزارة التعليم العالي".

وجاء في المقال ان حركة دكاترة تونس المقصيين عن العمل نفذوا تحرّكًا وطنيًّا أمام مقرّ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من أجل المطالبة بالتسوية الشاملة لملف الدكاترة الباحثين المعطلين عن العمل.

وحسب  تصريح الدكتور والمنسق الوطني عن الحركة، حاتم بن جميع، عدد الدكاترة المعطلين عن العمل بمختلف فئاتهم يبلغ قرابة 5000 "، ينقسمون إلى  فئة الدكاترة العاطلين تماما عن العمل، فئة الدكاترة الذين يشتغلون في مهن هشة، فئة المتعاقدين، وفئة الموظفين الذين يعملون دون صفتهم الجامعية، بالإضافة إلى فئة الدكاترة المهجّرين قسرًا عن الوطن.

كما وجدنا فيديو تضمن تدخلا بالهاتف للدكتورة  ورئيسة تنسيقية الدكاترة المعطلين عن العمل رباب التواتي في برنامج "ميدي شو" الذي تم بثه على  راديو موزاييك FM بتاريخ 15 أوت 2024 

 للحديث عن التحرّكات الأخيرة للدكاترة المعطلين عن العمل والوعود التي تلقوها من رئاسة الجمهورية.وأفادت رباب التواتي أن مشكل بطالة الدكاترة  في تونس بدأ منذ سنوات بسبب تراكم الشهائد وانعدام المناظرات  خاصة  بعد الثورة . وعن سؤالها عن الأرقام الرسمية لعدد الدكاترة المعطلين عن العمل، قالت المنسقة ان وزارة التعليم العالي لم تقم بعملية جرد شامل  للعدد ولا تمتلك قاعدة بيانات ولا يوجد أي آلية  يمكن من خلالها تحديد العدد الرسمي والصحيح ولكن اوضحت ان عدد المشاركين في آخر مناظرة بلغ أكثر من 7 آلاف  دكتور مشارك من خلال الرقم التسلسلي ولكنها تبقى مناظرة مفتوحة حتى للعاملين بعقود هشة أو عاملين بدول الخارج ولكن حسب تقديراتها العدد يقارب 4 آلاف دكتور معطل عن العمل .

في مرحلة ثانية من التدقيق حاولنا الاتصال بالصحفي سفيان بن فرحات لسؤاله عن مصدر الرقم الذي أدلى به لكن لم نتمكن من الوصول إليه.  

في مرحلة ثالثة من التدقيق ، قام فريق تونس تتحرى بالبحث عن الخبر في الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي فلم نجد الخبر ثم بالاتصال بالمكلف بالإعلام والاتصال في وزارة التعليم العالي دون الحصول على معلومات .

في مرحلة ثالثة قامت منصة تونس تتحرى  بالبحث عن الخبر في الموقع الرسمي للمعهد الوطني للإحصاء  ثم  بالاتصال بالمصالح المعنية للمعهد لكن لم نتمكن من الحصول على المعلومة الدقيقة.

في مرحلة رابعة  قامت منصة تونس تتحرى بالاتصال  بالمتحدث باسم اتحاد الدكاترة المعطلين عن العمل حاتم بن جميع الذي أوضح أن وزارة التعليم العالي تنتهج سياسة التعتيم وعدم نشر عدد الدكاترة المعطلين على موقعها الرسمي أو حتى على صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك 

وقد أرسل اتحاد الدكاترة المعطلين عن العمل عديد  الرسائل طلبا في  النفاذ إلى المعلومة لمصالح وزارة التعليم العالي نذكر منها مراسلة  بتاريخ 29 جويلية 2024 للحصول على نسخة الكترونية من عدد المترشحين لمناظرة انتداب أستاذ مساعد للتعليم العالي 2020 من غير الموظفين بالوظيفة العمومية ولكن تعذر الاستجابة لهذا الطلب بسبب عدم توفر المعلومة لدى مصالح وزارة التعليم العالي كما جاء في هذه المراسلة بتاريخ 23 أوت 2024. 


ولكن حسب تقديرات بن جميع ، العدد  يمكن حصره بين 4 و5 آلاف دكتور عاطل عن العمل.

يذكر أنه وبحسب آخر الاحصائيات التي نشرها المعهد الوطني للإحصاء، فقد تراجعت نسبة البطالة لدى  حاملي الشهائد العليا بصفة عامة خلال الثلاثي الثاني من ســنة 2024  لتصل إلى 23,0 %  مقابل 23,4% خلال الثلاثي الأول من نفس الســنة  كما  بلغــت 30,6 % لدى الإناث  بينما بلغت 13,4 %  لدى الذكور.

في ظل اختلاف الأرقام المصرح بها و عدم نشر أرقام رسمية من قبل السلطات التونسية  تصنف تونس تتحرى الخبر المتعلق  بأن عدد الدكاترة العاطلين عن العمل  في تونس قد بلغ 400 دكتور ضمن الأخبار غير المثبتة.