زائف

هل نشرت عمادة المهندسين بيانا تضامنيا مع عياشي زمال مطالبة بالإفراج عنه؟

زائف

هل نشرت عمادة المهندسين بيانا تضامنيا مع عياشي زمال مطالبة بالإفراج عنه؟

تداولت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024 بيانا ادعوا أنه صادر  عن عمادة المهندسين التونسيين تعبر فيه عن تضامنها التام والمطلق مع المهندس عياشي الزمال المترشح للانتخابات الرئاسية 2024 داعية إلى الإفراج عنه . 
قامت منصة تونس تتحرى بالتدقيق في البيان ليتبين أنه مفبرك وزائف.



قامت منصة تونس تتحرى بداية بالرجوع إلى الصفحة الرسمية لعمادة المهندسين التونسيين على موقع الفايسبوك غير أننا لم نجد أنه تم نشر بيان عن التضامن مع عياشي الزمال اليوم ولا خلال الأيام الأخيرة .
وكانت آخر تدوينة بتاريخ اليوم الخميس 12 سبتمبر  2024 عن مناقشة رسائل الماجستير المهني لعدد من المهندسين المحكمين في التحكيم الهندسي .
من ناحية أخرى قامت منصة تونس تتحرى بالاتصال بعميد المهندسين التونسيين كمال سحنون الذي أكد لنا أن العمادة امتداد لهياكل الدولة ووظيفتها ممنوحة في إطار القانون وتنحصر في مشاغل الهندسة والمهندسين وتنظيم المهنة وليس لها دخل في الجانب السياسي والعمادة لم تنشر بيانا مؤكدا أن البيان المنشور حاليا مدلس.
وبالاتصال بالمكلفة بالاعلام والاتصال في العمادة آمنة الحمزاوي أكدت لنا أن البيان مزيف ولم يتم نشره من قبل العمادة سواء على الموقع أو صفحات التواصل الاجتماعي وسيتم نشر بيان لنفي ما تم نشره وتوضيح المسألة حسب قولها.

هذا التقرير أُنجز ضمن تحالف تدقيق الانتخابات الذي تقوده الشبكة العربية لتدقيق المعلومات AFCN من أريج والشبكة الإفريقية لتدقيق المعلومات Africa Facts.
بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن البيان الذي تم نشره على أنه لتضامن عمادة المهندسين التونسيين مع المهندس عياشي زمال المترشح لرئاسيات 2024 والمطالبة بإطلاق سراحه بيان مفبرك وزائف.