مضلل

هل يوثق هذا الفيديو الاحتجاجات الأخيرة في تونس ؟

مضلل

هل يوثق هذا الفيديو الاحتجاجات الأخيرة في تونس ؟

 نشر حساب تحت اسم "Dr samy diab" على منصة التواصل الاجتماعي اكس  والذي يقدم نفسه كدكتور وباحث و أمين عام حركة  تدعى عرب بلا حدود ، بتاريخ 14 سبتمبر 2024 فيديو مدته 42 ثانية يظهر مظاهرات في تونس .

وأرفق الفيديو بالتعليق التالي : "ثورة شعب تونس الشقيق بدات وعلينا ان نستعد للمشاركة فى ثورة تحرير مصر فى ٧ /١٠ القادم ".


و بالتدقيق في الفيديو من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه مضلل .

في مرحلة أولى من التدقيق قامت منصة تونس تتحرى بعرض الفيديو على أداة " Invid " للتثبت في الفيديوهات والتي قامت بتقطيعه إلى صور ثم عرضها على محرك البحث العكسي للصور"Google image" ، فوجدنا أن الفيديو قديم يوثق احتجاجات في شارع الحبيب بورقيبة في تونس يوم 14 جانفي 2023.

 في مرحلة ثانية من التدقيق قامت منصة تونس تتحرى  بالبحث عن الخبر المتعلق ب" احتجاجات في تونس يوم 14 جانفي 2023" ، وذلك باعتماد محرك البحث " google " وإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة ، فوجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع "الجزيرة" بتاريخ 14 جانفي 2023 ، تحت عنوان " في ذكرى الثورة التونسية.. متظاهرون يطالبون برحيل الرئيس سعيد واتحاد الشغل يلوح بمعركة وطنية.

وجاء في المقال  أن أحزاب معارضة ومنظمات مدنية نظمت تحركات احتجاجية ضد ما تسميه تفرد الرئيس سعيد بالسلطة وتهديد الحقوق والحريات في البلاد وانتهاك استقلال القضاء، وذلك في ظل انقسام سياسي حاد وأزمة اقتصادية متفاقمة تشهدها البلاد.

وأضاف المقال  أن أنصار جبهة الخلاص الوطني  احتشدوا  في شارع الحبيب بورقيبة، يتقدمهم نجيب الشابي وسياسيون بينهم أعضاء في البرلمان المنحل.

كما وجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع "العربية" بتاريخ 16 جانفي 2023 ، تحت عنوان "تونس.. المعارضة تتظاهر ضد الرئيس وسعيّد: لا مكان للخونة".

وجاء في المقال أن قوى المعارضة في تونس خرجت  في مظاهرات احتجاجية،  يوم السبت، في الذكرى 12 لسقوط نظام الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، للتعبير عن رفضها لمشروع الرئيس قيس سعيّد والمطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة.

وأضاف المقال أن حركة النهضة التي تقود هذه المظاهرات، دعت التونسيين إلى النزول للمشاركة بكثافة في هذا الاحتجاج، تنديدا بالإجراءات التي اتخذها الرئيس سعيد منذ يوم 25 جويلية 2021، و  للمطالبة بتنحيه عن الحكم وتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة.

في مرحلة ثالثة من التدقيق  قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الفيديو حيث وجدناه منشورا في حساب تحت اسم "Big Business Story" التي تم تعريفها "منصة رقمية تونسية  للأخبار اليومية " والتي قامت بنشره على منصة يوتيوب بتاريخ 16 جانفي 2023 تحت عنوان " احتجاجات تونس 14 جانفي 2023".

بناء على هذه المعطيات  تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى ناشره أنه يوثق الاحتجاجات الأخيرة في تونس، ضمن الفيديوهات المضللة.