بارادوكس

سيرين المرابط : لا يمكن تنقيح القانون الانتخابي خلال السنة الحالية باعتبارها سنة انتخابية

بارادوكس

سيرين المرابط : لا يمكن تنقيح القانون الانتخابي خلال السنة الحالية باعتبارها سنة انتخابية

قرّر مكتب مجلس نواب الشعب بتاريخ  الجمعة 20 سبتمبر 2024 إحالة مقترح قانون أساسي يتعلّق بتنقيح بعض أحكام القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المؤرخ في 26 ماي 2014 المتعلّق بالانتخابات والاستفتاء والمقدّم من قبل مجموعة من النواب، الى لجنة التشريع العام مع طلب استعجال النظر.

وأحال مكتب البرلمان مقترح القانون المقدم من قبل أكثر من 30 نائب عن مختلف الكتل ومن غير المنتمين الى لجنة التشريع العام، ومن بينهم سيرين المرابط  النائب المساعد لرئيس مجلس  في مجلس النواب المكلفة بالإعلام والاتصال. 



قام فريق "تونس تتحرى" بالتحقق من التصريحات السابقة لسيرين المرابط بخصوص مسألة تعديل القانون الانتخابي. وقد توصلنا إلى تصريح سابق يناقض تقديمها لمقترح تعديل القانون الانتخابي خلال السنة الانتخابية، مما دفع "تونس تتحرى" إلى تصنيف الخبر ضمن "البارادوكس".

قامت منصة تونس تتحرى في مرحلة أولى البحث عن الخبر المتعلق بتصريح سيرين المرابط المتعلق  بعدم إمكانية  تغيير القانون الانتخابي في  نفس السنة الانتخابية وذلك باعتماد محرك البحث  " Google " و بإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة ، فوجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع موزاييك fm ، بتاريخ  05 أفريل 2024 تحت عنوان "سيرين مرابط: ''برلمان بودربالة'' فيها ترذيل للمجلس..وراضية عن عملنا ".

وجاء في المقال أن  سيرين مرابط مساعدة رئيس مجلس نواب الشعب أكدت في حوار في برنامج  "ميدي شو" يوم الجمعة 5 أفريل 2024 أن إطلاق تسمية 'برلمان بودربالة' على مجلس نواب الشعب فيه حط من قيمة المؤسسة التشريعية وتر ذيل وتقزيم للعمل البرلماني وفق تقديرها.

وأضاف المقال أن  سيرين المرابط أفادت أنه لا يمكن تنقيح القانون الانتخابي خلال السنة الحالية باعتبارها سنة انتخابية 

كما وجدنا التصريح كاملا في فيديو تم نشره على الحساب  الرسمي لإذاعة موزاييك fm على منصة يوتيوب بتاريخ 05 أفريل 2024، تحت عنوان"عام على بداية أشغاله: أي تقييم لعمل ''برلمان بودربالة'' ؟.وجاء في التصريح  في الدقيقة 22.13 كالتالي "  لا يمكن تنقيح القانون الانتخابي خلال السنة الانتخابية …واحنا في سنة انتخابية "

 يذكر أن أكثر من 70 نائبا من مختلف الكتل ومن غير المنتمين تقدموا بمقترح  يتعلّق بتنقيح بعض أحكام القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المؤرخ في 26 ماي 2014 المتعلّق بالانتخابات والاستفتاء الى لجنة التشريع العام، وتمت إحالة النص على مكتب الضبط بالبرلمان يوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 مع طلب استعجال النظر.

يُعتبر تصريح سيرين المرابط حول عدم إمكانية تعديل القانون الانتخابي خلال السنة الانتخابية متناقضًا مع تصريحها السابق على إذاعة موزاييك، وهو ما دفع منصة "تونس تتحرى" إلى تصنيفه ضمن التصريحات السياسية المتضاربة تحت خانة "البارادوكس".

هذا التقرير أنجز ضمن تحالف تدقيق الانتخابات الذي تقوده الشبكة العربية لتدقيق المعلومات AFCN من أريج والشبكة الإفريقية لتدقيق المعلومات Africa Facts.