مضلل

صورة لوقفة احتجاجية للمحامين تضامنًا مع زملائهم

مضلل

صورة لوقفة احتجاجية للمحامين تضامنًا مع زملائهم


تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لمجموعة من المحامين في وقفة احتجاجية من أمام مقر محكمة، حيث تم تناقل هذه الصورة بطريقة مكثفة خصوصا بمنصة "تويتر"، حيث عنونت العديد من الصفحات الصورة كالتالي: "صورة بألف معنى...وقفة المحامين اليوم دفاعا على زملائهم .. .وتمسكا بدولة القانون. المحاماة التونسية دائما في الموعد مع التاريخ كل الاحترام والتقدير." تم نشر هذه التغريدة بتاريخ 2 أوت 2021، ومن خلال التحري تبين أن هذه الصورة مضللة.




عبر محرك البحث المختص في الصور Google Image تبين أنها تعود إلى تاريخ 16 أكتوبر 2020، في وقفة احتجاجية لمجموعة من المحامين من أمام محكمة تونس، وجاء هذا على خلفية إقرار الهيئة الوطنية للمحامين بتاريخ 12 أكتوبر 2020، عن تنفيذ إضراب وطني عام يوم الجمعة 16 أكتوبر 2020، شعاره لا للضغط على القضاء لا للإفلات من العقاب وفق ما صدر بالبيان، ومن خلال بعض التصريحات في المواقع الإخبارية في تلك الفترة كان من أهم أسباب هذه الحركة هو الإعتداءات المتكررة من نقابات الأمن على القانون وحركة القضاء، وهى مساندة أيضا لمحامية "نسرين القرناح" بعد تعرضها للاعتداء والهرسلة من قبل رئيس مركز المروج.



.


وعليه نؤكد أن الصورة المتداولة بتاريخ 2 أوت 2021، لمجموعة من المحامين في وقفة احتجاجية بالمضللة، ذلك لأن هذه الصورة تعود إلى تاريخ 16 أكتوبر 2020