مضلل

هل هذه الصورة من قاعدة رامات دافيد الصهيوني بعد هجوم حزب الله؟

مضلل

هل هذه الصورة من قاعدة رامات دافيد الصهيوني بعد هجوم حزب الله؟

تداولت عديد الصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فايسبوك واكس (تويتر سابقا) صورة بتاريخ 22 سبتمبر 2024 على غرار صفحة جنوب 24  في فيسبوك وصفحة الموجز الروسي على منصة اكس مرفقة بتدوينة جاء فيها "تسريبات صورة جديدة من قاعدة رامات دافيد" وتدوينة أخرى "على الرغم من الرقابة العسكرية الصارمة في إسرائيل تسربت صورة لقاعدة رامات دافيد التي هاجمها حزب الله فجر اليوم -غير مؤكد- إسرائيل لا تعترف بحدوث أي شيء في هذه القاعدة الجوية. تعد هذه القاعدة أكبر قاعدة جوية لإسرائيل في شمال ووسط البلاد" ، وبالتدقيق في الصورة تبين أنها مضللة.


قامت منصة تونس تتحرى بعرض الصورة على مواقع التثبت العكسي من الصور Google Image وBing وTineye وYandex غير أننا لم نجد أي معلومات عن الصورة المنشورة ، ويظهر في الصورة أن النار الموجودة قد تم اضافتها وبمواصلة البحث عن الصورة وعرضها على موقع fotoforensics تبين من خلال عرض الصورة أنه تم التلاعب بها في بعض الأجزاء منها الجزء الذي تم فيه إضافة النار على مقربة من الطائرة الراسية.


وبمواصلة البحث عن الهجوم الذي شنه حزب الله على قاعدة رامات ديفيد وجدنا عددا من المقالات من بينها مقال لموقع قناة العربية تم نشره بتاريخ 22 سبتمبر 2024 تحت عنوان "استهدفهما حزب الله.. هذا ما نعرفه عن "رامات ديفيد" و"رافائيل" جاء فيه "منذ ساعات الصباح الأولى صعّد حزب الله من ضرباته ضد إسرائيل بشن رشقة صاروخية طالت هذه المرة قاعدة "رامات ديفيد" ومُجمعات الصناعات العسكرية ‏لشركة "رفائيل" المتخصصة بالوسائل والتجهيزات الإلكترونية شمالي إسرائيل.


ومن ناحية أخرى لم تنشر سلطات الكيان أي صور للهجوم الذي استهدف قاعدة رامات ديفيد. و نشر الإعلام الحربي للمقاومة الإسلامية على موقع تليغرام بيانا بتاريخ 22 سبتمبر 2024 جاء فيه: "قامت المقاومة ‏الإسلامية للمرة الثانية يوم الأحد 22-9-2024 بإستهداف قاعدة ومطار رامات ديفيد بعشرات من ‏الصواريخ من نوع فادي 1 وفادي 2، وذلك رداً على الإعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي استهدفت ‏مختلف المناطق اللبنانية والتي أدت إلى سقوط العديد من الشهداء المدنيين". ‏

وتجدر الإشارة إلى أن قوات الكيان الصهيوني تشن هجمات صاروخية متتالية في منطقة الجنوب اللبناني وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، عن تسجيل 356 قتيل في الغارات الإسرائيلية التي استهدفت قرى وبلدات جنوب لبنان، يوم الاثنين، في أكبر حصيلة تسجل في يوم واحد فقط.
ومن ناحية أخرى نشر موقع قناة الجزيرة صباح اليوم الأربعاء 25 سبتمبر مقالا جاء فيه "وقالت مراسلة الجزيرة إن غارات إسرائيلية استهدفت اليوم الأربعاء بلدات الحوش والناقورة والقليلة والبازورية جنوبي لبنان، كما شنّت طائرات الجيش الإسرائيلي غارات على بلدات أرزون وتولين ومجدل سلم والصوانة وصور والزهراني وجبل الريحاني".

بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الصورة المنشورة والمتداولة عن "تسريبات صورة جديد من قاعدة رامات دافيد" بعد استهدافها بالصواريخ هي  صورة مضللة.