مضلل

هل يظهر هذا الفيديو طائرة درون لبنانية تقصف مصنعا فى اسرائيل؟

مضلل

هل يظهر هذا الفيديو طائرة درون لبنانية تقصف مصنعا فى اسرائيل؟

نشرت العديد من الصفحات  والحسابات على شبكات  التواصل الاجتماعي "اكس"  نذكر منها  حسابا تحت اسم "  أخبار سوريا الوطن Syrian@SyriawatanNews" بتاريخ 23 سبتمبر 2024 فيديو مدته 30 ثانية يظهر طائرة تقوم بقصف منشآت نفطية  وسط وابل من الرصاص.

وأرفق الفيديو بالتعليق التالي " وسائل إعلام عبرية: مسيرة "لحزب الله" تصل إلى مصافي نفط في شمال فلسطين المحتلة".

وبالتدقيق في الفيديو من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه مضلل.

في مرحلة أولى من التدقيق قامت منصة تونس تتحرى بعرض الفيديو على أداة " Invid " للتثبت في الفيديوهات والتي قامت بتقطيعه إلى صور ثم عرضها على محرك البحث العكسي للصور"Google image" ، فوجدنا أن الفيديو قديم يعود إلى شهر جويلية 2022 ويوثق  طائرة أوكرانية  بدون طيار تقصف منشأة بترولية في روسيا ولا علاقة له  بطائرة لحزب الله أو الأراضي الفلسطينية .

في مرحلة ثانية من التدقيق قامت منصة تونس تتحرى  بالبحث عن الخبر المتعلق ب" طائرة درون أوكرانية  تقصف منشأة بترولية  في  روسيا " وذلك باعتماد محرك البحث " google " وإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة ، فوجدنا عدة مقالات نذكر منها مقالا صحفيا نشر في موقع قناة " tv 5 monde " بتاريخ 22  جويلية 2022 تحت عنوان " La Russie abat 75 drones ukrainiens" أي "روسيا تسقط 75 طائرة مسيرة أوكرانية".

وجاء في المقال أن روسيا أسقطت 75 طائرة مسيرة ، من بينها 47 فوق منطقة روستوف الحدودية مع أوكرانيا.

وأضاف المقال أن حريقا  اندلع  في مصفاة نفط في توابسي، وهي مدينة على البحر الأسود، بعد سقوط حطام الطائرة المسيرة. وقالت أوكرانيا أنها نفذت الهجوم كان  بالطائرات المسيرة.

كما وجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع " Reuters " بتاريخ 23 جويلية 2022  ، تحت عنوان"Russia's Tuapse oil refinery is still operating, deputy PM says after Ukrainian drone strike on it أي " نائب رئيس الوزراء الروسي يقول أن مصفاة  توابسي لتكرير النفط الروسية لا تزال تعمل بعد تعرضها لهجوم بطائرة بدون طيار أوكرانية". وجاء في المقال أن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أكد أن مصفاة توابسي الروسية التي تعتبر أكبر مصفاة روسية على البحر الأسود لتكرير النفط ما زالت تعمل، بعد تعرضها لهجوم بطائرة  أوكرانية.

وأضاف المقال أن أوكرانيا  تستهدف بشكل واضح البنية التحتية للطاقة الروسية في محاولة لتعطيل الاقتصاد الروسي .

كما وجدنا أن الفيديو تم  نشره في حساب تحت اسم " Buzz Plus Français"  على منصة يوتيوب ، بتاريخ  22 جويلية 2022 مدته 1.07 دقيقة ، تحت عنوان "La raffinerie de Tuapse en Russie endommagée lors d'une attaque de drone ukrainienne " أي "تضرر مصفاة" توابسي" الروسية بعد هجوم بطائرة بدون طيار في أوكرانيا ". وجاء في التعليق الصوتي المصاحب للفيديو أن مصفاة النفط في توابسي،هي أكبر مصفاة في روسيا على البحر الأسود، تعرضت لأضرار خلال هجوم كبير بطائرات مسيرة أوكرانية ليلة الأمس، مما أدى إلى اندلاع حريق، حسب ما أفاد به مسؤولو الحكومة الروسية يوم 22 جويلية .

وأضاف أن حطام الطائرة المسيرة التي تم إسقاطها تسبب في حريق في المصفاة، التي تملكها شركة النفط الكبرى "روس نفط".

بناء على هذه المعطيات  تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى ناشروه أنه يظهر طائرة مسيرة لحزب الله تصل إلى مصافي نفط في شمال فلسطين ، ضمن الفيديوهات المضللة.