مضلل

هل يظهر هذا الفيديو امرأة تونسيّة مسنّة تم الاعتداء عليها من قبل أفارقة جنوب الصحراء؟

مضلل

هل يظهر هذا الفيديو امرأة تونسيّة مسنّة تم الاعتداء عليها من قبل أفارقة جنوب الصحراء؟

نشر الناشط السياسي ثامر بديدة على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بتاريخ 25 سبتمبر 2024، مقطع فيديو مرفقًا بالتعليق التالي: "عاجل.. مؤثر جدًا، امرأة عجوز في العامرة تتعرض لاعتداء من مهاجرين أفارقة جنوب الصحراء داخل منزلها، بالرمل والشرب.. شكرًا قيس سعيد". يظهر في الفيديو سيدة مسنّة تروي تفاصيل الاعتداء عليها ومداهمة منزلها. بعد التحقق من قبل منصة "تونس تتحرى"، تبيّن أن الخبر مضلل.

 في مرحلة أولى من التدقيق في مصدر هذا الفيديو، قمنا بإدخاله عبر أداة InVid التي تقوم بتجزئة الفيديوهات إلى العديد من الصور وتمكن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدة من خلال اختيار ''Keyframes''. بعد تقسيم الفيديو إلى مقاطع من الصّور قمنا بالبحث العكسي عبر إدخال بعض الصور على محرّكات TinEye و Google Lens و Yandex Image.


لم نتمكّن من تحديد مصدر الفيديو الأصلي باستخدام البحث العكسي، حيث كان الفيديو مرفقًا بتعليق الناشط السياسي ثامر بديدة، وقد تبيّن أن معظم المنشورات قد تمت مشاركتها من صفحته الشخصية.

في مرحلة ثانية قمنا باستعمال بعض الكلمات المفاتيح الواردة في الخبر  لنجد على منصّة يوتيوب فيديو نشرته القناة الخاصة بإذاعة ''  جوهرة اف ام ''  منذ 6 سنوات بتاريخ 28 فيفري 2018 تحت عنوان: '' امرأة مسنة تتعرض للاعتداء بالعنف الشديد'' .

وبمزيد من البحث وجدنا مقالا بموقع'' آخر خبر أونلاين''  بتاريخ 01 مارس 2018 عن تعرّض مسنّة للاعتداء بالعنف الشديد من أحد أطراف عائلتها حسب ما أكّده رئيس مصلحة اليقظة والإدماج الاجتماعي بإدارة المسنين بوزارة المرأة والطفولة ، حسان المرمولي آنذاك .وكان المقال مصحوبا بصورة من الفيديو تبرز  آثار الاعتداء.


بناء على جميع المعطيات التي تمّ ذكرها سابقا تصنّف منصة تونس تتحرّى الفيديو الذي نشره الناشط السياسي ''ثامر بديدة'' مدّعيا أنّه لامرأة تونسية مسنّة بعد الاعتداء عليها من قبل أفارقة جنوب الصّحراء في منطقة العامرة ضمن الأخبار المضللة.