زائف

هل قامت فرقة الحرس الوطني بالعوينة بحجز أسلحة ورصاص حي بحوزة مجموعة من أفارقة جنوب الصحراء؟

زائف

هل قامت فرقة الحرس الوطني بالعوينة بحجز أسلحة ورصاص حي بحوزة مجموعة من أفارقة جنوب الصحراء؟

صرح الناشط السياسي ثامر بديدة بتاريخ 25 سبتمبر 2024 في فيديو نشره على مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك و-Tiktok بأن "فرقة الحرس الوطني بالعوينة قامت بحجز أجهزة أسلحة ورصاص حي بحوزة مجموعة من افارقة جنوب الصحراء الذين دخلوا الأراضي التونسية بطريقة غير نظامية" وذلك في إطار تحليله للوضع السياسي الراهن.

 لاقى الفيديو  العديد من المشاهدات والتفاعل من قبل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي. 

فريق تونس تتحرى دقق في هذا  الادعاء و  تبين أنه زائف.

في مرحلة أولى بحثنا عن الخبر في وسائل الإعلام المحلية والعالمية  لكن لم نجد له أي أثر.

في مرحلة ثانية قمنا بالاطلاع  على الصفحة الرسمية للإدارة العامة للحرس الوطني على موقع فيسبوك ولم نجد أي بيان خاص  بالخبر المتداول . و كان آخر  منشور على الصفحة يتعلق  بضبط بضائع خاضعة لقاعدة إثبات المصدر بقيمة تقارب 174 ألف دينار وبالإطاحة بشخص خطير صادر في حقه  مناشير تفتيش وأحكام بالسجن و-إيقاف شخصين بتهمة سرقة أسلاك نحاسية والإضرار العمد بممتلكات الغير في سوسة.


في مرحلة ثالثة اطلعنا  على الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية ولم نجد كذلك  أي أثر لما يتم تداوله. 

في مرحلة رابعة  اتصلنا بالناطق الرسمي بإسم الحرس الوطني حسام الدين الجبابلي للاستفسار عن صحة الخبر والذي أكد لنا أن الخبر زائف وأنه لم يتم اعتقال أي فرد  من أفارقة جنوب الصحراء في الأيام الأخيرة معبراً عن استغرابه من انتشار مثل هذه الإشاعات  التي تؤجج  العنصرية و تهدد السلم المجتمعي.

بناء على المعطيات التي تم تقديمها تصنف منصة تونس تتحرى الادعاء الذي   يفيد بأنه تم حجز أجهزة أسلحة ورصاص حي بحوزة مجموعة من أفارقة جنوب الصحراء ضمن الأخبار الزائفة.