مضلل

هل يوثق هذا الفيديو هجوما على القاعدة الأمريكية في الأردن؟

مضلل

هل يوثق هذا الفيديو هجوما على القاعدة الأمريكية في الأردن؟

تداولت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا) بتاريخ 29 سبتمبر 2024 على غرار صفحة "أكتوبر" مقطع فيديو مدته 54 ثانية مرفق بتدوينة جاء فيها التالي: "القاعدة الأمريكية في الأردن" ، وجاء في الفيديو مقطع لقصف موقع عمراني ويظهر اشتعال النار في المكان مع الإدعاء بأنه للقاعدة الأمريكية في الأردن.  بعد تدقيق منصة تونس تتحرى في مقطع الفيديو تبين أنه مضلل.

قامت منصة تونس تتحرى في خطوة أولى بعرض مقطع الفيديو المتداول على أداة التثبت العكسي من الفيديوهات Invid وباقتطاع بعض الصور منه وعرضها على محركات التثبت العكسي من الصور Google Image وBing وTineye وYandex تبين أنه يرجع إلى تاريخ 28 سبتمبر 2024  ونشرت صفحة ""r/GreenAndPleasant" مقطع الفيديو على موقع Reddit " تحت عنوان""إسرائيل" تقوم بتفجيرات إرهابية متواصلة ضد بيروت منذ ما يقرب من 4 ساعات، ويبدو أن الضربات تتزايد في فتراتها وشدتها. السفن الحربية "الإسرائيلية" تشارك في العدوان للمرة الأولى منذ 2006".


ووجدنا عبر البحث أن عددا من الصفحات على موقع يوتيوب نشرت مقطع الفيديو بتاريخ 29 سبتمبر 2024 على غرار صفحة Matt Bailey تحت عنوان "اسرائيل تهاجم بيروت".


وقامت كذلك صفحة Daily Updates News #E على منصة يوتيوب بنشر مقطع الفيديو بتاريخ 28 سبتمبر 2024 تحت عنوان "غارة جوية إسرائيلية أخرى تضرب مستودع أسلحة لحزب الله في بيروت".


وذكر موقع العربي في مقال منشور  بتاريخ 30 سبتمبر 2024 أنه "استشهد 63 شخصًا وأصيب 92 آخرون بسلسلة غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة جنوب لبنان وشرقه ، وفق ما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية الإثنين .  وتشن إسرائيل منذ 23 سبتمبر "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله اللبناني قبل نحو عام، ما أسفر حتى ظهر الإثنين عن ما لا يقل عن 962 شهيدًا، بينهم أطفال ونساء، و2778 جريحًا، وفق بيانات السلطات اللبنانية، ووسط مخاوف من اندلاع حرب إقليمية".


وتجدر الإشارة إلى أن هذه الغارات أدت إلى مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في غارة جوية اسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية ببيروت يوم الجمعة 27 سبتمبر 2024.


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو الذي ادعى ناشروه  أنه يظهر القاعدة الأمريكية في الأردن يدخل ضمن الفيديوات المضللة.