مضلل

هل يوثّق هذا الفيديو استهداف وقصف السفارة الإسرائيلية في الهند ؟

مضلل

هل يوثّق هذا الفيديو استهداف وقصف السفارة الإسرائيلية في الهند ؟

تداولت عديد الصفحات والحسابات على موقع التواصل الاجتماعي ايكس (تويتر سابقا) بتاريخ 30 سبتمبر 2024 على غرار حساب ''علي حسن البجيري'' فيديو ادّعوا أنّه يوثّق استهداف وقصف السفارة الإسرائيلية في الهند وجاء في التدوينات ''هل بدأت  العمليات في الخارج ضد المصالح الصهيونية'' وتضمّن الفيديو صوت مذيعة تقدم نصًا قالت فيه: مشاهدينا أهلًا بكم ومباشرة إلى هذه الصور التي وردتنا قبل قليل لاستهداف السفارة الإسرائيلية في الهند…، وحققت بعض التدوينات أكثر من 500 ألف مشاهدة وتفاعل على منصة ايكس وبالتدقيق فيها من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنّها مضللة. 

في مرحلة أولى من التدقيق  في مصدر هذا الفيديو، قمنا بإدخاله عبر أداة InVid التي تقوم بتجزئة الفيديوهات إلى العديد من الصور وتمكن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدة من خلال اختيار ''Keyframes''. بعد تقسيم الفيديو إلى مقاطع من الصّور قمنا بالبحث العكسي عبر إدخال بعض الصور على محرّكات TinEye و Google Lens و Yandex Image.

 قادتنا نتائج بحث Google Lens  الى فيديو نشر بموقع “onscene.tv”  وهو موقع إخباري يقدّم تغطية مباشرة للحوادث والأخبار العاجلة في جنوب كاليفورنيا، مثل الجرائم والحوادث والحرائق، و ينشر فيديوهات من موقع الحدث تستخدمها وسائل الإعلام.

 وقد تم نشر الفيديو  على القناة الخاصة بالموقع على يوتيوب بتاريخ 10 سبتمبر 2024 تحت عنوان: “حريق تجاري كبير في ستريب مول”، ومدّته 6دقائق و 26 ثانية وقد جاء في وصفه ''استُدعيت فرق الإطفاء في مقاطعة لوس أنجلوس إلى حريق في مركز تجاري بمدينة ويتير، حيث كان الحريق قد اشتعل بالكامل مع انهيار جزئي في المبنى. لم تُسجَّل إصابات، وتم تأكيد أن الحريق كان بفعل فاعل.''

 ولم يكن الفيديو مرفقا بأي تعليق صوتي إخباري باللغة العربية عليه على عكس الفيديو المروّج الذي تمّ ارفاقه .

 في مرحلة ثانية من البحث عن  المقطع الصوتي المرفق للفيديو الذي جاء فيه '' مشاهدينا أهلًا بكم ومباشرة إلى هذه الصور التي وردتنا قبل قليل لاستهداف السفارة الإسرائيلية في الهند، طبعًا هذه الصورة وردتنا الآن، طبعًا الشرطة في المكان في الموقع، السفارة الإسرائيلية حيث سُمع هذا الانفجار وأيضًا تقوم بالتحقيق في ما حدث، حتى الآن ليس لدينا تفصيلات حول ما حدث عدا التقارير عن انفجار قرب السفارة الإسرائيلية، وهذه هي الصور المتداولة في محيط السفارة الإسرائيلية في الهند حيث سُمع ورصد هذا الانفجار بحسب التقارير، الشرطة الهندية سارعت إلى الموقع وبدأت بالتحقيق في ما حدث، وطبعًا نحن بانتظار المعلومات المتعلقة بتفاصيل ما حدث، طبعًا هذا بالنسبة للإعلام الهندي الذي نقل هذه … “.


وبالبحث فيه من خلال الكلمات المفاتيح وجدنا أنّ قناة العربية نشرت على يوتيوب في 26 ديسمبر 2023 تقريرًا لمذيعة تغطي فيه حادث انفجار وقع قرب السفارة الإسرائيلية في الهند. وأوضحت القناة في وصف الفيديو أن وسائل إعلام هندية أكدت حدوث الانفجار بالقرب من السفارة الإسرائيلية في نيودلهي، وأن الشرطة تحقق في الحادث، فيما أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية وقوع انفجار في مقر السفارة.

بناء على جميع المعطيات التي تمّ ذكرها سابقا تصنّف منصّة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى ناشروه أنّه  يوثّق  استهداف وقصف السفارة الإسرائيلية في الهند ضمن المعطيات المضللة.