زائف

هل أصدرت صحيفة ''الغارديان'' البريطانية استطلاع رأي حول الانتخابات في تونس ؟

زائف

هل أصدرت صحيفة ''الغارديان'' البريطانية استطلاع رأي حول الانتخابات في تونس ؟

نشر الناشط السياسي و الأمين العام السابق لحراك 25 جويلية ثامر بديدة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وعلى صفحة ''حراك 6 أكتوبر'' بتاريخ 30 سبتمبر 2024 خبرا مفاده أنّ صحيفة ''الغارديان'' The Guardian البريطانية نشرت استطلاعا لنتائج الانتخابات الرّئاسية التونسية وهي كالتالي : المرشّح العياشي زمّال 46.3% ; المرشّح قيس سعيّد 29.6% و المرشّح زهير المغزاوي 24.2%. تمّ تداول هذا الخبر على نطاق واسع و بالتدقيق فيه من قبل منصّة تونس تتحرّى تبيّن أنّه زائف. 

في مرحلة أولى من البحث قمنا بإدخال الكلمات المفاتيح المتعلّقة بالخبربكلّ من اللّغة العربية والإنجليزية  :''استطلاع الغارديان حول الانتخابات الرئاسية'' . لكن لم نجد أي أثر له في محرّكات البحث. 


في مرحلة ثانية قمنا بزيارة الموقع الرّسمي لصحيفة الغارديان The Guardian البريطانية  وكلّ حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي ايكس  , فيسبوك, انستغرام ..وباستخدام شريط البحث في الصّفحة باستعمال كلمات مثل '' Tunisia Elections Poll '' و '' Opinion Poll Tunisia Elections'' لم نتوصل إلى أي استطلاع للانتخابات الرّئاسية التونسية  2024 منشور في كلّ أقسام الصحيفة (الدولية والأوروبية والبريطانية والأمريكية والأسترالية).

 

آخر مقال للصحيفة يتعلّق بالانتخابات الرئاسية التونسية هو مقال نشر في 06 أوت 2024 تحت عنوان ''"محكمة تونسية تسجن مرشحين رئاسيين محتملين وتمنعهم من المشاركة في الانتخابات المقبلة." ويتحدّث عن حكم أصدرته محكمة تونسية بسجن عدد من المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية ومنعهم من الترشح للمنصب، وفقًا لما ذكرته وسائل الإعلام المحلية وسياسيون ومحامٍ.و هي خطوة اعتبرها النقاد محاولة لإقصاء المنافسين الجديين للرئيس قيس سعيد في الانتخابات المقبلة في أكتوبر.'' حسب المقال ولم يرد فيه أي استطلاع حول رئاسية 06 أكتوبر 2024. 

بناء على جميع المعطيات التي تمّ ذكرها تصنّف منصة تونس تتحرّى خبر '' إصدار صحيفة ''الغارديان'' استطلاع رأي حول الانتخابات في تونس'' ضمن الأخبار الزائفة. 

هذا التقرير أنجز ضمن تحالف تدقيق الانتخابات الذي تقوده الشبكة العربية لتدقيق المعلومات AFCN من أريج والشبكة الإفريقية لتدقيق المعلومات Africa Facts.