زائف

هل صوت التونسيون بالخارج بنسبة 80% لفائدة العياشي زمال؟

زائف

هل صوت التونسيون بالخارج بنسبة 80% لفائدة العياشي زمال؟

نشر الناشط السياسي ثامر بديدة بتاريخ 04 أكتوبر 2024 على حسابه الرسمي  على منصة التّواصل الاجتماعي تيك توك  خبرا عاجلا مفاده أن الجالية التونسية بالخارج تصوت بنسبة  80% للمرشح عياشي الزمال. 


و بالتحري في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه زائف. 

في مرحلة أولى قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر المتعلق ب "أن الجالية التونسية بالخارج تصوت بنسبة 80 بالمئة للعياشي الزمال " في مختلف وسائل الإعلام المحليّة وذلك باعتماد محرك البحث "Google" و بإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة  فلم نجد أي أثر لهذا  الخبر .

في مرحلة ثانية قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر المتعلق ب "أن الجالية التونسية بالخارج تصوت بنسبة 80 بالمئة للعياشي الزمال " في الموقع الرسمي والصفحة الرسمية  للهيئة العليا المستقلة للانتخابات ولم نجد كذلك أي أثر لهذا الخبر.

في مرحلة ثالثة من التدقيق قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر المتعلق بموعد الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية 2024 وذلك باعتماد محرك البحث "Google" و بإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة فوجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع تونس أفريقيا للأنباء  بتاريخ 03 أكتوبر  تحت عنوان " رئاسية 2024/ الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية ستكون في أجل لا يتعدى يوم التاسع من أكتوبر الجاري (فاروق بوعسكر). 

وجاء في المقال أن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر أعلن أن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها يوم الأحد المقبل ستكون في أجل لا يتعدى يوم التاسع من أكتوبر 2024.وأضاف المقال أن بوعسكر في كلمة ألقاها يوم الخميس بمناسبة افتتاح المركز الإعلامي الخاص بالانتخابات الرئاسية 2024، بقصر المؤتمرات بتونس العاصمة أن العدد الجملي للناخبين المسجلين قد بلغ 9 ملايين و 753 الف و217 ناخبا مسجلا منهم 4 ملايين و832 ألف و527 ناخبا مسجلا من الذكور أي بنسبة 46 فاصل 6 بالمائة و 4 ملايين و914 ألف و690 ناخبا مسجلا من الإناث بنسبة 50 فاصل 4 بالمائة.

كما  وجدنا مقالا صحفيا منشور في موقع راديو موزاييك بتاريخ 03 أكتوبر  تحت عنوان " بوعسكر: الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات لن يتجاوز 9 أكتوبر" .

وجاء في المقال أن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر أوضح  أن الإعلان عن النتائج الاولية للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها يوم الأحد 6 أكتوبر 2024 المقبل ستكون في أجل لا يتعدى يوم 9 من الشهر الجاري خلال كلمة  ألقاها بمناسبة افتتاح المركز الإعلامي الخاص بالانتخابات الرئاسية 2024 يوم الخميس .

يذكر أن فاروق بوعسكر قد صرح أن هناك مكاتب اقتراع في 69 دولة في العالم موجودة على ذمة الناخبين في القارات الخمسة   وأن هناك  10 دول تُجرى فيها الانتخابات الرئاسية التونسية لأول مرة منذ 2011.

وأضاف أن أيام التصويت بالخارج 4 و5 و 6 أكتوبر موضحا أن عدد الناخبين بالخارج قد  تطور ليبلغ أكثر من 630 ألف تونسي  ويمكن للتونسيين بالخارج التصويت في أقرب مكتب اقتراع  حتى إذا كان غير مسجل تسهيلا للعملية الانتخابية .

بناء على المعطيات المذكورة تصنف منصة تونس تتحرى الخبر الذي ادعى  ناشره أن الجالية التونسية بالخارج قد صوتت بنسبة  80% للعياشي الزمال" ضمن الاخبار الزائفة .

هذا التقرير أنجز ضمن تحالف تدقيق الانتخابات الذي تقوده الشبكة العربية لتدقيق المعلومات AFCN من أريج والشبكة الإفريقية لتدقيق المعلومات Africa Facts.