زائف

هل دعى الاتحاد العام التونسي للطلبة في بيان له إلى انتخاب أحد المترشحين؟

زائف

هل دعى الاتحاد العام التونسي للطلبة في بيان له إلى انتخاب أحد المترشحين؟

نشرت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 بيانا عن الاتحاد العام التونسي للطلبة منشور بتاريخ 4 أكتوبر يدعو فيه إلى دعم أحد المرشحين  للرئاسيات 2024 .

قامت منصة تونس تتحرى بالتدقيق في البيان لنكتشف أنه زائف.


قامت منصة تونس تتحرى بداية بالرجوع إلى الصفحة الرسمية للاتحاد العام التونسي للطلبة للتثبت من نشر هذا البيان غير أننا وبالبحث في كل منشورات الإتحاد لم نجد أي أثر لهذا البيان المنشور والداعي إلى دعم أحد المترشحين للانتخابات الرئاسية .  من ناحية أخرى وجدنا  أن الإتحاد نشر بيانا على صفحته الرسمية يكذب ما تم نشره في هذا الإطار وقد جاء بيان النفي كما يلي "على إثر تداول بيان باسم المنظمة ويحمل صفة و توقيع الأمين العام للاتحاد العام التونسي للطلبة بتاريخ 04 أكتوبر 2024 يدعو فيه الطلبة إلى انتخاب احد المترشح للانتخابات الرئاسية، يهمنا توضيح ما يلي: التزامنا المبدئي بقيم الديمقراطية والدعوة لانتخابات حرة ونزيهة وشفافة وينأى الاتحاد بنفسه عن كل التجاذبات السياسية والحزبية ويلتزم بدوره الوطني كمنظمة وطنية جامعة لعموم الطلبة".
وأضاف الاتحاد أنه "يكذب البيان السابق ذكره بما فيه، ويذكر أن البيانات المركزية  ، ومواقف الاتحاد تصدر حصرا عن طريق المكتب الوطني التنفيذي في الصفحة الرسمية للاتحاد ، كما أنه يعتزم "التقدم بشكاية رسمية في انتحال صفة وتزوير معطيات لكل شخص يثبت تورطه في عملية الفبركة".


وحاولت منصة تونس في هذا الإطار الاتصال بالأمين العام للاتحاد العام التونسي للطلبة وسيم بن مسعود لكن بدون جدوى.
بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن البيان المنشور و الذي تم نسبه  للاتحاد العام التونسي للطلبة والذي ادعى ناشروه أنه يدعو الطلبة والشباب إلى انتخاب العياشي زمال هو بيان زائف ويدخل في خانة الأخبار الزائفة.

هذا التقرير أنجز بالشراكة مع منصة Bn Check ضمن تحالف تدقيق الانتخابات الذي تقوده الشبكة العربية لتدقيق المعلومات AFCN من أريج والشبكة الإفريقية لتدقيق المعلومات Africa Facts.