زائف

هل أن نتائج التصويت بمكاتب سويسرا التي نشرها ثامر بديدة صحيحة؟

زائف

هل أن نتائج التصويت بمكاتب سويسرا التي نشرها ثامر بديدة صحيحة؟

نشر الناشط السياسي ثامر بديدة على صفحته الرسمية على فيسبوك تدوينة زعم أنها تمثل نتائج اليوم الأول في الخارج بعد إغلاق المكاتب الخمسة بسويسرا. و قد ذكر أن أحد المترشحين الثلاثة للانتخابات يكتسح التصويت بسويسرا.
وبالتدقيق في هذا الادعاء تبين أنه زائف.


في مرحلة أولى من التدقيق, قمنا بالاطلاع على الصفحة الرسمية والموقع الرسمي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات حيث وجدنا بيانا رسميا تنفي فيه الهيئة الشائعات التي تم تداولها على بعض المنصات الاجتماعية بخصوص نتائج التصويت في الخارج يوم الجمعة 4 أكتوبر 2024، موضحة أن جميع الأرقام والنسب المتداولة خاطئة تمامًا ولا تعكس الواقع بأي شكل من الأشكال.
حيث ذكرت الهيئة في البيان أن «هذه المعلومات الزائفة لا تأتي من مصادر رسمية أو مؤسسات متخصصة. إنها تنطوي على ممارسات غير أخلاقية وغير قانونية تهدف إلى تضليل الناخبين والتأثير على إرادتهم». وأعلنت الهيئة أنها ستتخذ إجراءات قانونية ضد الصفحات والأشخاص الذين يروجون لهذه الشائعات.

تجدر الإشارة إلى أن المكلّفة بالإعلام  في الهيئة العليا المستقلة للانتخابات (ISIE) أسماء بن مسعود ، قد نفت في وقت سابق  نشر أي نتائج تصويت  في الدوائر الانتخابية بالخارج.

بناء على المعطيات التالية تصنف منصة تونس تتحرى نتائج التصويت بسويسرا التي نشرها الناشط السياسي ثامر بديدة ضمن الأخبار الزائفة.

أنجز هذا التقرير  ضمن تحالف تدقيق الانتخابات الذي تقوده الشبكة العربية لتدقيق المعلومات AFCN من أريج والشبكة الإفريقية لتدقيق المعلومات Africa Facts.