زائف

هل نشرت وكالة رويترز نسب مشاركة في الانتخابات التونسية؟

زائف

هل نشرت وكالة رويترز نسب مشاركة في الانتخابات التونسية؟

نشر الناشط السياسي ثامر بديدة على صفحته الرسمية على فيسبوك تدوينة تفيد بنشر وكالة رويترز لنسب مشارك في الانتخابات في الساعات الصباحية في تونس. 

و بالتدقيق في هذه التدوينة من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنها زائفة.

و للتثبت في ما نشره الناشط السياسي ثامر بديدة, اطلعنا على  الموقع الرسمي لوكالة رويترز للأنباء, فوجدنا مقالا منشورا بتاريخ اليوم 6 أكتوبر 2024  تحت عنوان : " Tunisians vote in election, with main rival to President Saied in prison". المقال لم يتحدث عن أي نسب مشاركة في الانتخابات في الساعات الصباحية.

كما اطلعنا في مرحلة ثانية على الصفحة الرسمية والموقع الرسمي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات, فلم نجد أي أثر للنسب المذكورة في تدوينة بديدة. 

و قد نشرت الهيئة صباح اليوم منشورا يتعلق بمعطيات إحصائية حول الانتخابات الرئاسية 2024 يتضمن العدد الجملي للمسجلين وعدد ونسب المسجلين بالداخل و الخارج  و توزيع المسجلين حسب الجنس والفئات العمرية وذوي الإعاقة و الأعداد الجملية لمراكز ومكاتب الاقتراع بالداخل و الخارج  و العدد الجملي لأعوان مكاتب ومراكز الاقتراع و توقيت الاقتراع.

بناء على المعطيات التالية, تصنف منصة تونس تتحرى تدوينة الناشط السياسي ثامر التي تفيد بنشر وكالة رويترز للأنباء لنسب مشارك في الانتخابات في الساعات الصباحية في تونس ضمن الأخبار الزائفة. 

هذا التقرير أنجز ضمن تحالف تدقيق الانتخابات الذي تقوده الشبكة العربية لتدقيق المعلومات AFCN من أريج والشبكة الإفريقية لتدقيق المعلومات Africa Facts.