زائف

هل يتصدر أحد المرشحين نتائج التصويت بالخارج ؟

زائف

هل يتصدر أحد المرشحين نتائج التصويت بالخارج ؟

 تداولت العديد من الصفحات والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ، على غرار صفحة تحت اسم  “Morsel Alkesibi" وصفحة “ دوسيات 51 “ على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك منذ تاريخ الأمس 5 أكتوبر 2024 أخبارا مفادها تصدر أحد المترشحين ترتيب الناخبين في الخارج. 


 كما نشر حساب" Morsel Alkesibi " على فيسبوك تدوينة تضمنت بعض النسب وتصدر عياشي الزمال كالتالي "  نتائج الانتخابات بالخارج في اليوم الثاني  إلى حدود الساعة الرابعة مساء :

- نسبة مشاركة 9.5 ٪ من بين 670 ألف ناخب مسجل بالخارج .

- العياشي زمال مازال يتصدر التصويت بحوالي 32450 صوت .

- قيس سعيد 18900 صوت .

- زهير المغزاوي 5400 صوت" .


وقد قامت حسابات وصفحات اخرى  على وسائل التواصل الاجتماعي  بمشاركة معلومات مشابهة حول تقدم العياشي الزمال في نسب التصويت بالخارج.

و بالتحري والتدقيق في هذه الادعاءات من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنها أخبارا زائفة.

في مرحلة أولى قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر المتعلق بتصدر العياشي الزمال نتائج التصويت بالخارج وذلك باعتماد محرك البحث " google" وباعتماد الكلمات المفاتيح اللازمة ، فلم نجد أي أثر للخبر .

في مرحلة ثانية  من التدقيق، قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر في الصفحة الرّسمية للهيئة العليا المستقلّة للانتخابات على موقع التواصل الاجتماعي  فيسبوك فوجدنا بيانا رسميا تنفي فيه الهيئة الشائعات التي تم تداولها في بعض المنصات ومواقع التواصل  الاجتماعي بخصوص نتائج التصويت في الخارج يوم الجمعة 4 أكتوبر 2024، موضحة أن جميع الأرقام والنسب المتداولة خاطئة تمامًا ولا تعكس الواقع بأي شكل من الأشكال. حيث ذكرت الهيئة في البيان أن «هذه المعلومات الزائفة لا تأتي من مصادر رسمية أو مؤسسات متخصصة. إنها تنطوي على ممارسات غير أخلاقية وغير قانونية تهدف إلى تضليل الناخبين والتأثير على إرادتهم». وأعلنت الهيئة أنها ستتخذ إجراءات قانونية ضد الصفحات والأشخاص الذين يروجون لهذه الشائعات.

و قد قامت المكلّفة بالإعلام والاتصال  في الهيئة العليا المستقلة للانتخابات (ISIE) أسماء بن مسعود ، في وقت سابق ’ بنفي نشر أي نتائج  تخص الانتخابات في الداخل أو الخارج  لاسيما وأن الاقتراع لا زال متواصلا بالنسبة للتونسيين المقيمين بالخارج . 

وبالعودة إلى الموقع الرسمي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات، تبين أن العدد الجملي المسجل للناخبين التونسيين  المقيمين بالخارج  هو 642810  فقط، أي أن الرقم الذي يتم تداوله في بعض  الصفحات المضللة على  غرار صفحة " morsel ksibi "التي تدعي أن عدد الناخبين المسجلين بالخارج 670 ألف ناخب   لا أساس له من الصحة .


بناء على  هذه المعطيات  تصنف منصة تونس تتحرى الخبر الذي يدعي ناشرو تصدر العياشي الزمال  نتائج التصويت بالخارج  ضمن الأخبار الزائفة.

هذا التقرير أنجز ضمن تحالف تدقيق الانتخابات الذي تقوده الشبكة العربية لتدقيق المعلومات AFCN من أريج والشبكة الإفريقية لتدقيق المعلومات Africa Facts.