غير دقيق

هل بلغت تكلفة الانتخابات الرئاسية 200 مليار؟

غير دقيق

هل بلغت تكلفة الانتخابات الرئاسية 200 مليار؟

نشر حساب تحت اسم "Atrous Habib"على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك ، بتاريخ 26 سبتمبر 2024 خبرا جاء فيه أن تكلفة الانتخابات الرئاسية بلغت قرابة 200 مليار.

وجاء التعليق كالتالي :"قرابة 200 مليار تكلفة الإنتخابات الرئاسية...حرام في حرام…"



وبالتدقيق في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه غير دقيق.

في مرحلة أولى من التدقيق قامت منصة تونس تتحرى  بالبحث عن الخبر المتعلق بـ " تكلفة الإنتخابات الرئاسية في تونس  2024 " ، وذلك باعتماد محرك البحث " google " وإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة فوجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع  راديو "express.fm " بتاريخ 06  أكتوبر 2024 ، تحت عنوان " عضو هيئة الإنتخابات يكشف تكلفة الانتخابات الرئاسية".

وجاء في المقال  أن عضو هيئة الانتخابات محمود الواعر أوضح أن تكلفة الانتخابات الرئاسية بلغت 92 مليون دينار للدورتين، بحساب ميزانية تقدر ب 45 مليون دينار لكل دور منهما ، وجاء هذا في التصريح يوم الأحد 06 أكتوبر 2024 خلال النقطة الإعلامية التي نظمتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالمركز الإعلامي.

وأضاف عضو الهيئة أن أكبر عنصر للمصاريف هو خلاص أعوان الاقتراع والموظفين بمختلف المكاتب الذي يبلغ عددهم 42 ألف عون مبينا أن الميزانية المرصودة الموجهة لخلاص الموظفين والأعوان الذين تم انتدابهم بمناسبة الانتخابات الرئاسية تمثل 30 بالمائة من الميزانية.

كما وجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع  راديو موزاييك FM بتاريخ 7 أكتوبر 2024 ، تحت عنوان "  الانتخابات الرئاسية: 92 مليون دينار للدورتين".

وجاء في المقال أن كلفة الانتخابات الرئاسية بلغت 92 مليون دينار للدورتين بحساب ميزانية تقدر بـ45 مليون دينار لكل دورة منهما، وفق ما صرح به  عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمود الواعر.

كما وجدنا تدخلا لعضو هيئة الانتخابات  محمود الواعر في نشرة الأخبار في راديو موزاييك FM يوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 أوضح من خلاله أن كلفة الانتخابات الرئاسية بلغت 92 مليون دينار للدورتين، بحساب ميزانية تقدر ب 45 مليون دينار لكل دور منهما.

وأضاف أن أكبر عنصر للمصاريف هو خلاص أعوان الاقتراع والموظفين بمختلف المكاتب الذي يبلغ عددهم 42 ألف عون والميزانية المرصودة الموجهة لخلاصهم تمثل 30 بالمائة من الميزانية.

كما ذكر أنه تم تخصيص 11 مليون دينار لوزارة الدفاع الوطني كما  تم رصد اعتمادات  ب 4 مليون دينار لوزارة الداخلية  بشكل غير مباشر تم تضمينها في ميزانية الدولة و تخصيص  2 مليون دينار الى وزارة التربية إلى جانب 7 مليون دينار للمطبعة الرسمية و4 مليون للمواد المكتبية والتجهيزات الاعلامية 

بناء على هذه المعطيات  تصنف منصة تونس تتحرى الخبر الذي ادعى ناشره أن " تكلفة الانتخابات الرئاسية بلغت200  مليارا"، ضمن الأخبار غير الدقيقة.