مضلل

هل يظهر الفيديو عمليّات نزوح جماعيّة لسكّان ولاية فلوريدا بسبب إعصار ميلتون؟

مضلل

هل يظهر الفيديو عمليّات نزوح جماعيّة لسكّان ولاية فلوريدا بسبب إعصار ميلتون؟

نشر نشطاء و صفحات على موقع التّواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا) مقطع فيديو يظهر مجموعة من السيارات في ادّعاء بأنّه لعمليّات نزوح جماعية لسكّان ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية بسبب الإعصار ميلتون ، وقد حقق الفيديو تفاعلات عديدة من قبل روّاد مواقع التواصل الاجتماعي وبالتّدقيق فيه من قبل منصّة تونس تتحرّى تبيّن أنّه مضلّل. 

جاء تداول الادّعاء، عقب نزوح ملايين السكان من ولاية فلوريدا الأميركية بسبب إعصار ميلتون المدمر.

في مرحلة أولى من البحث عن مصدر هذا الفيديو قمنا بإدخاله عبر أداة InVid التي تقوم بتجزئة الفيديوهات إلى صور وتمكن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدة من خلال اختيار ''Keyframes''، وبعد تقسيم الفيديو إلى مقاطع من الصّور قمنا بالبحث العكسي عبر إدخال بعض الصور على محرّكات TinEye وGoogle Lens وYandex Image.


 أدّت نتائج البحث لـ'' Google Lens'' إلى فيديو منشور على منصّة التواصل الاجتماعي تكتوك لحساب تحت مسمّى

padrejosileudoqueiroz'' '' بتاريخ 13 سبتمبر 2024 مع وصف باللغة البرتغالية Salve o Papa Francisco! Salve a Igreja Católica!  "تحية للبابا فرنسيس! تحية للكنيسة الكاثوليكية!" مع إشارة في الفيديو باللغة البرتغالية إلى زيارة visita apostolica do papa francisco ao timor leste'' "الزيارة الرسولية للبابا فرنسيس إلى تيمور الشرقية."


في مرحلة ثانية وبمزيد البحث من خلال الكلمات المفاتيح المتعلّقة بالموضوع وزيارة البابا فرنسيس إلى تيمور الشرقية وجدنا مجموعة من المقالات لعدد من وسائل الإعلام العالميّة على غرار العربي الجديد وسكاي نيوز عربية حيث شارك حوالي 600 ألف شخص في قداس أحياه البابا فرنسيس في ديلي، عاصمة تيمور الشرقية، ضمن جولته في جنوب شرق آسيا وأوقيانوسيا، وهي الزيارة الأولى منذ استقلال تيمور الشرقية في 2002. وتضمّنت هذه المقالات مجموعة من الصّور والفيديوهات للحفل الذي أقيم حينها وهي في تطابق مع فيديو الادّعاء. 

هكذا يتبيّن لنا بناء على جميع المعطيات التي تمّ ذكرها سابقا أنّ الادعاءات المرافقة للفيديو المتداول على أنّه نزوح جماعيّة لسكّان ولاية فلوريدا بسبب إعصار ميلتون ضمن المعطيات المضللة.