مضلل

هل فيديو الاتصال بين نتانياهو ومدون سعودي مساند له حديث؟

مضلل

هل فيديو الاتصال بين نتانياهو ومدون سعودي مساند له حديث؟

نشرت عديد  الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا) على غرار حساب يحمل اسم  الدكتور سام يوسف  بتاريخ 18 أكتوبر 2024 مقطع فيديو  تم إرفاقه بالتدوينة التالية: "سعودي لنتن ياهو  نحن نحبك كثيراً انت رئيس حكومة سلام، هكذا أصبح آل سعود وكل من يقف معهم، صهاينة أكثر من اليهود!!".
 وقد حقق  الفيديو تفاعلا كبيرا في صفوف رواد منصة اكس من خلال إعادة النشر والتعليقات ، ما دعى منصة تونس تتحرى إلى التدقيق في المقطع المنشور ليتبين أنه مضلل.

قامت منصة تونس تتحرى في خطوة أولى بعرض مقطع الفيديو المتداول على أداة التثبت العكسي من الفيديوهات Invid وباقتطاع بعض الصور منه وعرضها على محركات التثبت العكسي من الصور Google Image وBing وTineye وYandex تبين أنه يرجع إلى تاريخ 27 ديسمبر 2019 والذي نشرته عديد المواقع الاخبارية الإلكترونية على غرار موقع TRT عربي تحت عنوان "اتصال بين نتنياهو والمدون السعودي محمد سعود" وهو نفس المقطع الذي نشره صاحب الحساب المدعو  الدكتور سام يوسف على منصة اكس . كما نشر موقع الجزيرة نت نفس المقطع تحت عنوان: "بالفيديو.. سعودي "محب لإسرائيل" يتمنى فوز نتنياهو بانتخابات الليكود" .

وبمواصلة البحث عبر محرك البحث غوغل وإدخال بعض الكلمات المفاتيح وجدنا أن عددا من المواقع الإخبارية قد  نشرت مقالات تحدثت فيها عن الاتصال بين المدون السعودي محمد سعود ونتنياهو بتاريخ 27 ديسمبر 2019 منها مقال في صحيفة المدن تحت عنوان: " سعودي "محب لإسرائيل" يتمنى فوز نتنياهو في انتخابات الليكود" وجاء في المقال أن: "مدونا سعوديا نشر مقطع فيديو لاتصال هاتفي أجراه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تمنى فيه فوز الأخير في انتخابات حزب "الليكود"، ما أثار موجة من ردود الأفعال الرافضة والغاضبة في مواقع التواصل الاجتماعي".
وعلق المدون على مقطع الفيديو "اتصل بي رئيس الوزراء نتنياهو، ياللحماسة، آمل أن يفوز ويجلب السلام للشرق الأوسط، نتنياهو أنا أقدرك ومعجب بك، ليحفظك الله وسائر مواطني إسرائيل".وقد أثار سعود  جدلاً واسعاً خلال شهر جويلية من سنة 2019، بعد زيارته لإسرائيل ضمن وفد إعلامي من دول عربية وخلال تجوله في باحات المسجد الأقصى بمدينة القدس تعرض سعود لوابل من الشتائم والبصق من قبل شبان فلسطينيين نعتوه بالصهيوني، كما منعته مجموعة من المصلّين من دخول المسجد.


وبالبحث عن المدون السعودي في وسائل التواصل الاجتماعي وجدنا مقالا منشورا في موقع i24NEWS بتاريخ 5 أكتوبر 2023 يتحدث عن اختفاء محمد سعود وجاء في المقال "وقال موقع "واينت" العبري، أنه وبحسب التقارير التي نشرت لأول مرة على الموقع النيويوركي الحريدي "يشيفا وورد نيوز"، لم تتمكن عائلة سعود ورفاقه من الوصول إليه منذ صباح أمس. وبحسب التقارير فإن هناك مخاوف من أن يكون قد تم اختطافه من قبل الحكومة أو عناصر مناهضة لإسرائيل في المملكة العربية السعودية" بعد أن قال إنه كان من المفترض أن يجتمع مع وزير الاتصالات شلومو كرعي، وكان الوزير يريد مقابلته، لكن الوفد الإسرائيلي ممنوع من لقاء المواطنين السعوديين بأي حال من الأحوال. وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها الإبلاغ عن اختفاء سعود. وقبل بضعة أشهر حدثت حالة مماثلة، ثم "اختفى" المدون لعدة أشهر".


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن مقطع الفيديو الذي يظهر اتصال بين رئيس حكومة الكيان الصهيوني بنيامين نتانياهو ومدون سعودي تمنى له الفوز وأن يجلب السلام للشرق الأوسط هو مقطع غير حديث و يدخل في خانة الفيديوهات المضللة.