زائف

زائف-ربيع الشبسي تلميذ متحصل على معدل 18 في البكالوريا "يحرق" ويقبل للدراسة في جامعة إيطالية

زائف

زائف-ربيع الشبسي تلميذ متحصل على معدل 18 في البكالوريا "يحرق" ويقبل للدراسة في جامعة إيطالية

نشرت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي على منصة الفيسبوك على غرار صفحة “تونس السياسية“ يوم 10 أوت 2021، خبرا جاء فيه أن تلميذ اسمه ربيع الشبسي متحصل على معدل 18,56 دورة 2021 قد شارك يوم الأحد 8 أوت 2021 في عملية هجرة غير نظامية إلى إيطاليا وأن سبب الرئيسي الذي جعله يشارك فيها هي الحالة الاجتماعية التي كان يعيشها في تونس و كذلك رفض وزارة التلعيم العالي و البحث العلمي تمكينه من دراسة الطب. وأضافت الصفحة أن السلطات الإيطالية تفهمت سبب مشاركته في الهجرة و ستقوم بمساعدته لدراسة الطب في احدى الجامعات الإيطالية.

ونشرت نفس الصفحة أيضا يوم 13 أوت خبرا آخر في نفس السياق جاء فيه أن التلميذ ربيع الشبسي الذي هاجر إلى إيطاليا تم قبوله في جامعة سابيانزا بعد رفض وزارة التعليم العالي قبوله في كلية الطب. وقد لاقى هذا الخبر انتشارا واسعا على كافة منصات التواصل الاجتماعي، كما شهد كما هائلا من التعليقات والمشاركة وقامت بإعادة نشره العديد من الصفحات ومن رواد الوسائط الاحتماعية.

وللتثبت من صحة المعلومات الرائجة، قامت وحدة التحري بالاتصال بالملحقة الصحفية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، فاتن حمدي، التي أكدت بعد الرجوع إلى المصالح المطلعة بالوزارة أنه لا يوجد في قاعدة بيانات التلاميذ الناجحين في دورة بكالوريا 2021 أي تلميذ اسمه ربيع الشبسي، كما أضافت أن كل التلاميذ المتحصلين على معدل 18 فما فوق تم قبولهم في كليات الطب إذا كان ذلك ضمن خياراتهم في التوجيه.

ولمزيد التدقيق اتصلت الوحدة بالنائب المجمد عن دائرة إيطاليا، مجدي الكرباعي الذي أكد للوحدة بعد التواصل مع العديد من المنظمات ومراكز الإيواء والمصالح الإيطالية، أن خبر وصول تلميذ تونسي إلى إيطاليا في إطار هجرة غير نظامية وتمكينه من الدراسة في احدى الجامعات الإيطالية، لا أساس له وعار تماما من الصحة . وبعد الاطلاع على كافة المعطيات والمعلومات التي توصلت إليها تونس تتحرى، تصنف المنصة خبر وصول تلميذ متفوق في البكالوريا يدعى ربيع الشبسي في هجرة غير نظامية وتمكينه من الدراسة بإحدى الجامعات الإيطالية ، بالزائف.