زائف

غياب منظومة معلوماتية في البنك المركزي وعجزه عن مراقبة المعاملات المالية

زائف

غياب منظومة معلوماتية في البنك المركزي وعجزه عن مراقبة المعاملات المالية


نشر اليوم 26 أوت 2021، على صفحة المعز الحاج منصور على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، خبر مفاده أن البنك المركزي التونسي يعمل دون منظومة معلوماتية ويعاني من عجز كلي في مراقبة المعاملات المالية، حيث جاءت التدوينة على النحو التالي: " البنك المركزي العتيق، بلا منظومة معلوماتية.. يعاني من عجز كلى على مراقبة المعاملات المالية في القطاع البنكي." قام فريق تونس تتحرى بالتدقيق في صحة هذا المنشور حيث تبين أنه زائف.




إتصل فريق التحري بمصدر في القطاع البنكي حيث أفاد بأن البنك المركزي التونسي يمتلك منظومة معلوماتية للعمل، أما بخصوص مراقبة المعاملات المالية في القطاع البنكي، أكد نفس المصدر أن مراقبة المعاملات تتم من قبل مجموعة من المؤسسات والتي تتمثل في البنك المركزي، ومجموعة من البنوك، ولجنة التحاليل المالية، حيث يتم تنظيم هذه العملية وفق القانون البنكي وقانون مكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال.

وقامت الجمهورية التونسية لضمان الحد من غسل الأموال ومكافحة الإرهاب والتهريب بإصدار قانون أساسي عدد 26 لسنة 2015، مؤرخ في 7 أوت 2015، بمكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال بعد موافقة من مجلس نواب الشعب.



وبناء على ما تم ذكره نؤكد أن منشور المعز الحاج منصور عن غياب منظومة معلوماتية داخل البنك المركزي وعجزه عن مراقبة المعاملات المالية في القطاع البنكي زائف.