زائف

وضع رجل الأعمال حمدة بوغابة تحت الإقامة الجبرية

زائف

وضع رجل الأعمال حمدة بوغابة تحت الإقامة الجبرية


نشرت صفحة "الخبر اليقين" بمنصة التواصل الإجتماعي فيسبوك بتاريخ 3 سبتمبر 2021، خبرا مفاده وضع رجل الأعمال حمدة بوغابة صاحب مجمع CHAHD HOLDING تحت الإقامة الجبرية.


وجاء نص المنشور على النحو التالى: "عاجل: وضع رجل الأعمال حمدة بوغابة صاحب مجمع CHAHD HOLDING تحت الإقامة الجبرية. حمدة بوغابة رجل أعمال قاطن بولاية بنزرت وهو مهندس صفقة استيراد الحليب من بلجيكيا سنة 2017 وهو عراب صفقة (العلوش الاسباني) بلغت ثورته 23 مليون دينار بعد انتخابات 2014... وقد مول عدد من القوائم الإنتخابية في إنتخابات البرلمان السابقة. والي بنزرت الجديد وضع ملفه من الأولويات القصوى وتم أصدار قرار إقامة جبرية في حقه ومنعه من السفر." تداول مستخدمو منصة الفيسبوك هذا الخبر مما جعل فريق تونس تتحرى يدقق من صحة هذا الخبر الذي تبين أنه زائف.




بحثنا عن رجل أعمال بإسم "حمدة بوغابة" على محرك البحث فلم نتحصل على أي معلومة في هذا الإطار، ثم قمنا بالبحث بموقع السجل الوطني للمؤسسات عن إسم هذه المؤسسة حيث وجدنا العديد منها لكن أصحاب هذه المؤسسات لا تتطابق أسماؤهم مع الإسم المنشور بالتدوينة الفايسبوكية.

ثم قمنا بالبحث عن هذا الإسم بموقع الفيسبوك، فتحصلنا على صفحة شخصية بهذا الإسم للكاتب العام لجمعية FCBizerte حمدة بوغابة ، وإتصلنا بالشخص المذكور وقمنا بإرسال المنشور الذي يحمل صورته فأكد لنا أن صديقه مدون في العديد من صفحات التواصل الإجتماعي على منصة فيسبوك قام بنشر هذا المنشور في إطار الطرافة حيث تناقله العديد من مستخدمي هذه الشبكة.

ومن جهتها نظرا لطرافة الخبر ونشره في إطار السخرية لم تتصل وحدة التحري بأي من الجهات الرسمية بالجمهورية التونسية للتدقيق.

وتجدر الإشارة بأنها ليست المرة الأولى التي يتم تداول مثل هذا النوع من المنشورات.

بناء على ما ورد من معطيات في هذا المقال نؤكد أن المنشور المتعلق بوضع رجل الأعمال حمدة بوغابة صاحب مجمع CHAHD HOLDING خبر زائف.