زائف

طبيب نفسي ضمن الوفد الامريكي الذي زار رئيس الجمهورية

زائف

طبيب نفسي ضمن الوفد الامريكي الذي زار رئيس الجمهورية

صرح الصحفي محمد اليوسفي يوم 02 سبتمبر 2021، على إذاعة موزاييك اف ام بأن الولايات المتحدة الأمريكية أرسلت طبيبا نفسيا للقاء الرئيس قيس سعيد تم تقديمه على أنه ديبلوماسي ضمن الوفد الأمريكي الذي زار تونس يوم 13 أوت 2021، وقد لاقى تصريح اليوسفي كما هائلا من المشاركة والتعليقات مما دعا وحدة التحري الى التدقيق في ما جاء في التصريح ليتضح أنه زائف.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم نشر هذا المقال سابقا وسحبه بعد أن تم سهوا نسيان ذكر السيرة الذاتية لأحد الأشخاص الحاضرين عن الوفد الأمريكي، واعتماد تصريح اليوسفي دون الاتصال به للتأكد إن كان لديه أية معلومات تثبت روايته.

 

وفي إطار سياسة التصحيح واحتراما منها لقرائها ومتابعيها وإعتذارا منهم واحتراما لحق الصحفي في الادلاء بروايته، قامت منصة "تونس تتحرى" بالاتصال باليوسفي بعد تظلمه ومطالبته باعتذار رسمي على اعتبار أن الشخص الخامس الذي لم يتم ذكر اسمه هو المعني بالتصريح، وأضاف اليوسفي بأنه سيقوم بالإدلاء بكافة الادلة والبراهين لإثبات صحة ما جاء في تصريحه ، غير أننا لم نتحصل منه على معلومة تؤكد تصريحه. 

وفي انتظار ذلك قامت الوحدة بسحب المقال على اعتبار أن الصحفي يتعرض لحملة تشويه وسحل الكتروني في الفترة الأخيرة على خلفية تصريحه لتواصل بذلك وحدة التحري عملية التدقيق نظرا لخطورة هذا التصريح ، وتم في هذا المقال مزيد التحري والتحقق ليتم نشره مجددا بصياغة كاملة ومتكاملة مع بعض التصويب .

وقامت الوحدة بمحاولة التواصل مع رئاسة الجمهورية في هذا الصدد لكن دون رد.

وبالبحث في السيرة الذاتية للشخص الخامس الذي كان ضمن الوفد الأمريكي الذي زار رئيس الجمهورية يوم 13 أوت الماضي، اتضح أيضا بأنه ليس طبيبا نفسيا ولم يتلق أي تكوين في الطب أو في قطاع الصحة وهو جوي هود الذي يشغل حاليا خطة مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط وهو متحصل على البكالوريوس في الادب واللغة الفرنسية من جامعة دارتموث كما تحصل على الماجيستر في النهوض الاقتصادي والدولي من جامعة فلتشر سكول للقانون والدبلوماسية.

 

وقامت وحدة التحري بالتدقيق في وقت سابق في الصور المنشورة على الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية التونسية للوفد الأمريكي حيث ضمت 4 أشخاص اخرين وهم:


- السفير دونالد بلوم الذي أدى اليمين الدستورية كسفير للولايات المتحدة الأمريكية لدى تونس يوم 9 جانفي 2019. وشغل بلوم العديد من المناصب الدبلوماسية وقد مارس مهنة المحاماة في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي قبل التحاقه بالسلك الدبلوماسي وهو متحصل على شهادة البكالوريوس وعلى إجازة الدكتوراه المهنية في القانون من جامعة ميشيغان بآن أربور بالولايات المتحدة الامريكية.


 - جون فاينر وهو صحفي ودبلوماسي أمريكي يشغل منصب نائب مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وشغل سابقا منصب رئيس الأركان ومدير تخطيط السياسات لوزير الخارجية السابق جون كيري في وزارة الخارجية الأمريكية. درس الحقوق في جامعة هارفارد وفي جامعة اكسفورد وعمل في هونغ كونغ كباحث في مؤسسة هنري لوس كما عمل كمراسل ومحرر في مجلة "المجلة الاقتصادية للشرق الأقصى".


 - جوشوا هاريس وهو القائم بأعمال السفارة الأمريكية بليبيا وقد شغل العديد من المناصب الدبلوماسية ومتحصل على البكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصادية من جامعة جورج تاون الامريكية والماجيستر في نفس الاختصاص من جامعة لندن للعلوم السياسية والاقتصادية.

 

  - ماتيو بوشال وهو يشغل حاليا منصب القائم بالأعمال السياسية بسفارة الولايات المتحدة بتونس وقد درس العلوم السياسية في جامعة جورج تاون الامريكية.


وتجدر الإشارة إلى أن السفارة الأمريكية بتونس نشرت بيانا يوم 02 سبتمبر 2021، إثر ما تم تداوله بشأن وجود طبيب نفسي ضمن الوفد الأمريكي، على صفحاتها الرسمية بموقعي فيسبوك وتويتر جاء فيه أن الوفد الرسمي الذي التقى بالرئيس قيس سعيّد يوم 13 أوت تكوّن من مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى ممثلين عن البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية.





وبعد الاطلاع على السير الذاتية وكافة المعطيات المتعلقة بالمسؤولين الأمريكيين الأربعة الذين زاروا رئيس الجمهورية يوم 13 أوت 2021 والذين تم ذكرهم في المقال قبل أن يتم سحبه وتصحيح ما جاء فيه وبعد الاطلاع على كافة المعطيات المتعلقة بالشخص الخامس الذي تم التطرق اليه في هذه النسخة من المقال، تؤكد "تونس تتحرى" مجددا أن ما تم تداوله في خصوص تصريح محمد اليوسفي حول وجود طبيب نفسي ضمن الوفد الأمريكي الذي إلتقى رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم 13 أوت الماضي زائف.