زائف

عشاء بين مجموعة من السياسيين و بن علي

زائف

عشاء بين مجموعة من السياسيين و بن علي


نشرت صفحة تونسنا 24 بمنصة التواصل الإجتماعي فيسبوك، صورة بتاريخ 16 سبتمبر 2021، لعشاء جمع بين عدد من السياسيين على غرار: سمير بالطيب، الطيب البكوش، نجيب الشابي، منصف المرزوقي، محمد الحامدي وغيرهم مع الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، تداول رواد الشبكة بطريقة مكثفة هذا المنشور مما جعل فريق تونس تتحرى يدقق من صحة هذه الصورة حيث تبين أنها زائفة.




ورد نص المنشور المرافق للصورة على النحو التالي: " وقت كانوا يناضلوا ضد ديكتاتور بن على ساحبي، اكذبوا على الجماعة المولودة في 2011 يصدقوكم أما جماعة سبعينات وتسعينات عارفينكم صوردي منقوب".




من خلال عملية البحث العكسي بالمحرك المخصص للصور تبين أن هذه الصورة مفبركة، الصورة الحقيقية تعود إلى تاريخ 16 جويلية 2013، ومنشورة بالصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية التونسية، وجاء في نص المنشور على الصفحة الرسمية مأدبة إفطار على شرف رؤساء الأحزاب السياسية في تونس زمن رئاسة محمد المنصف المرزوقي.


للتذكير تم نشر تصحيح لهذه الصورة سابقا في صفحات أخرى حيث دقق فيها العديد من المواقع المختصة في التحري من الأخبار وتجدر الإشارة إلى أنه تمت فبركة الصورة بإضافة صورة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في موضع مترئس للجلسة.

وفق هذه المعطيات تصنف منصة "تونس تتحرى" الصورة المنشورة في صفحة "تونسنا 24" بتاريخ 16 سبتمبر 2021، بالزائف.