مضلل

صورة لمجموعة من التلاميذ مشيا على الأقدام لطلب العلم لأن الدولة غير قادرة على توفير النقل

مضلل

صورة لمجموعة من التلاميذ مشيا على الأقدام لطلب العلم لأن الدولة غير قادرة على توفير النقل


نشرت صفحة Tunisie بمنصة التواصل الإجتماعي فيسبوك صورة تحت عنوان: " الصورة الأولى: تلاميذ مشيا على الأقدام لطلب العلم لأن الدولة غير قادرة على توفير النقل. الصورة الثانية أنصار أحزاب سياسية عبر أسطول من النقل لطلب كراسي سياسية" نشرت الصورة بتاريخ 26 سبتمبر 2021، وتناقلها رواد الشبكة بطريقة مكثفة مما جعل فريق تونس تتحرى يدقق من صحتها، فتبين أنها مضللة.




من خلال إعتماد محرك البحث المختص في الصور تبين أن الصورة الأولى لمجموعة من التلاميذ ليست بتونس بل في دولة مصر، تحديدا في منطقة دمنهور من محافظة البحيرة، وتم نشرها بتاريخ 11 نوفمبر 2014، في العديد من المواقع الإخبارية المصرية.




وجاء في بعض المقالات المنشورة المتعلقة بهذه الصورة: " يواجه تلاميذ إيكا التابعة لمركز أبو المطامير بمحافظة البحيرة، مصاعب عديدة في الذهاب لمدارسهم عقب إخلاء مدرستهم تنفيذا لقرار إزالة. "

أما بخصوص الصورة الثانية فقد تم تصويرها في تونس وذلك في إطار تنقل بعض أنصار حركة النهضة من الجهات في حافلات للوصول إلى تحرك إحتجاجي بتونس العاصمة.

بناء على هذه المعطيات نؤكد أن صورة التلاميذ المتجهين للمدرسة هي صورة مضللة ذلك لأن هذه الصورة في مصر بتاريخ 11 نوفمبر 2014.