زائف

حقل نفط جديد في قبلي دخل حيز الإنتاج والشركة المنتجة طوطال الفرنسية

زائف

حقل نفط جديد في قبلي دخل حيز الإنتاج والشركة المنتجة طوطال الفرنسية

نشرت صفحة Carthage News الصفحة الأصلية يوم 28 سبتمبر 2021، خبرا جاء فيه "قبلي: حقل نفط جديد دخل حيز الإنتاج، الشركة المنتجة طوطال الفرنسية" وبالتحري في التدوينة اتضح أن الخبر زائف.




وللتحري في صحة ما تم نشره قامت وحدة التحري بالاتصال بوزارة الطاقة والمناجم حيث أكدت المكلفة بالإعلام أن الخبر عار تماما من الصحة. ولمزيد التدقيق اتصلت الوحدة بمدير عام المحروقات رشيد بن دالي الذي أكد أن ما راج من أخبار زائف ، وأن آخر بئر تم اكتشافها هي بئر سيدي مرزوق وأن شركة طوطال الفرنسية لا تنشط في مجال المحروقات.


وتجدر الإشارة الى أن بئر سيدي مرزوق تم اكتشافها في شهر مارس 2019 بمعتمدية زعفران من ولاية قبلي حسب التقرير السنوي لإدارة الاستكشاف وإنتاج المحروقات الذي أصدرته الإدارة العامة للمحروقات سنة 2019 وأعلنت عنه شركة مزارين إينرجي البترولية يوم 07 ماي 2019 في بلاغ نشرته على موقعها الرسمي. وكانت هذه البئر جاهزة للانطلاق في الإنتاج منذ منتصف شهر جويلية الماضي حيث تم مدّ أنابيب نقل البترول ، كما تم مؤخرا نشر قرار يتعلق بتأسيس امتياز استغلال المحروقات والذي يعرف بامتياز الاستغلال " سيدي مرزوق" بالرائد الرسمي للبلاد التونسية يوم 17 سبتمبر 2021 .

وشركة مزارين انرجي هي شركة هولندية الأصل، وقد منح حسب ما جاء في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية امتياز استغلال حقل "سيدي مرزوق" لفائدة كل من المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية وشركة "مزارين (تونس) إنرجي " بنسبة %50 لكل منهما.

وبعد الاطلاع على كافة المعطيات تؤكد “تونس تتحرى" أن خبر دخول حقل نفط جديد حيز الإنتاج والشركة المنتجة هي شركة طوطال الفرنسية، زائف اذ أن حقل سيدي مرزوق هو الذي سيدخل حيز الإنتاج وتم اكتشافه منذ مارس 2019 وأن الشركة المستغلة للحقل هي شركة مزارين انرجي.