زائف

تونس تسجل صفر حالة إصابة وصفر وفاة بفيروس كورونا

زائف

تونس تسجل صفر حالة إصابة وصفر وفاة بفيروس كورونا

نشرت عديد الصفحات على منصة التواصل الاجتماعي فايسبوك نهاية الأسبوع تدوينات جاء فيها "منذ أكثر من سنة ... لأول مرة تونس تسجل صفر وفاة بفيروس كورونا" أو "الحمد لله لأول مرة منذ أكثر من سنة تسجيل صفر حالة إصابة بفيروس كورونا في تونس"، وتم تداول هذه المعلومات بشكل مكثف، ما دعا وحدة التحري إلى النظر في دقتها ومصداقيتها، ليتبين أنها زائفة.

وتجدر الإشارة إلى أن عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، محجوب العوني، أكد أنه تم ولأوّل مرّة منذ أكثر من سنة تسجيل صفر حالة إصابة بفيروس كورونا في تونس، وأوضح العوني في تصريح إذاعي الجمعة، أن نسبة إيجابيّة تحاليل كورونا انخفضت إلى 7 بالمائة فقط، مشيرا إلى تراجع خطورة الوضع الوبائي في البلاد.

وكان مدير معهد باستور ورئيس لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح ضد وباء كورونا الهاشمي الوزير قد نفى على موجات إذاعة اكسبراس أف أم تسجيل صفر إصابة بكورونا، مؤكدا أن معهد باستور لم يسجل أي حالة إصابة على 100 عينة تم تحليلها في المعهد فقط ليوم الخميس 30 سبتمبر 2021 دون حساب بقية مخابر التحليل التي سجلت حالات ايجابية ، مضيفا أن عدد الإصابات يسير نحو الإنخفاض وبلغ المعدل العام أقل من 50 حالة /100 ألف ساكن وهو مستوى جيد غير أن البلاد لم تصل إلى مرحلة صفر حالة إيجابية بعد. وبالرغم من نفي الوزير، فإن بعض الصفحات مازالت تتداول هذه المعلومات التي لا أساس لها من الصحة.


وعن تسجيل صفر وفاة في تونس للأيام الماضية، عادت وحدة التحري إلى الأرقام المنشورة على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على فايسبوك والتي أكدت أن عدد الوفيات المصرح بها أوليا في غرة أكتوبر بلغ 13 حالة وفاة ، و6 وفيات مصرح بها أوليا بتاريخ 2 أكتوبر 2021 ، وبلغ عدد الوفيات المصرح بها أوليا ليوم 30 سبتمبر 2021 عدد 5 حالات وفاة.

ومن ناحية أخرى فقد بلغت التحاليل الإيجابية ليوم 30 سبتمبر 2021 مستوى 358 حالة إيجابية من 6119 تحليلا بنسبة بلغت 5.85 % من مجموع التحاليل المنجزة في اليوم ذاته، وبلغ عدد التحاليل الإيجابية ليوم 1 أكتوبر 2021 مستوى 435 حالة من أصل 15325 تحليلا منجزا  بنسبة 2.84 % ، وتم خلال يوم 2 أكتوبر تسجيل 220 حالة إصابة جديدة على 5638 تحليل منجز أي بنسبة 3.90 %.


بناء على هذه المعطيات تؤكد وحدة التحري أنه لم يتم خلال الأيام الأخيرة تسجيل صفر حالة إيجابية وصفر حالة وفاة لتكون بذلك التدوينات المنشورة عن تسجيل 0 حالة وفاة و0 إصابة جديدة بسبب فيروس كورونا زائفة.