مضلل

صورة لمسيرة المساندة لقرارات رئيس الجمهورية التونسية

مضلل

صورة لمسيرة المساندة لقرارات رئيس الجمهورية التونسية

تداولت عديد الصفحات بمنصة فايسبوك ومجموعة من المواقع الإخبارية صورة لمسيرة الأحد 3 أكتوبر 2021، المساندة لقرارات رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد، تفيد بوجود مجموعة من المتظاهرين بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، انتشرت الصورة بطريقة مكثفة مما جعل فريق تونس تتحرى يدقق في صحتها، فتبين أنها مضللة.


 استنادا إلى عملية البحث العكسي، ومن خلال موقع غوغل للصور تبين أن هذه الصورة لا تعود لمسيرة المساندة لقرارات رئيس الجمهورية قيس سعيد بتاريخ 3 أكتوبر 2021، بل نشرت الصورة بتاريخ 16 فيفري 2013، حيث تظاهر مجموعة من أنصار حزب حركة النهضة التونسي تحت عنوان "مسيرة مساندة الشرعية".


كما يتضح عبر محرك البحث "TinEye" بأن هذه الصورة أيضا تم نشرها بتاريخ 16 فيفري 2013، في العديد من المقالات الإخبارية، في نفس السياق دقق موقع مسبار في هذه الصورة بتاريخ 9 فيفري 2021، حيث أفاد الموقع أن الصورة الأصلية نشرت بتاريخ 16 فيفري 2013، وذلك خلال مظاهرة نظمها أنصار حزب حركة النهضة التونسي لمساندة الشرعية في تلك الفترة.


بناءا على ما ورد من معطيات في هذا المقال، نؤكد أن هذه الصورة لا تتعلق بمسيرة المساندة لقرارات رئيس الجمهورية قيس سعيد بتاريخ 3 أكتوبر 2021، بل هي لمسيرة 16 فيفري 2013، مساندة للشرعية، ومن هنا نصنف هذا المنشور بالمضلل.