زائف

TV5 MONDE تنشر خبر نزول 1.8 مليون تونسي في مسيرة 3 أكتوبر دعما لقيس سعيد

زائف

TV5 MONDE تنشر خبر نزول 1.8 مليون تونسي في مسيرة 3 أكتوبر دعما لقيس سعيد

تداول عدد من نشطاء صفحات الفاسبوك الداعمة لرئيس الجمهورية قيس سعيد صورة من موقع TV5 MONDE  الفرنسي وفيه خبر عن خروج 1.8 مليون مشارك في الوقفة الداعمة للرئيس والمطالبة بحل البرلمان ، وبالتحري في الصورة تبين أنها زائفة.

بالعودة الى موقع TV5 MONDE لم نجد مقالا يتحدث عن هذا العدد، كما أن المقال المنشور تحدث فقط عن 5.000 مشارك حسب المقال المأخوذ من وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب) وبمتابعة المواقع الالكترونية الوطنية والعالمية لوكالات الأنباء والقنوات والمواقع الإخبارية لم نجد أي حديث أو إشارة الى 1.8 مليون مشارك، وبعد عرض الصورة على برنامج FotoForensics تبين أن الصورة قد تعرضت للتعديل.


وتجدر الإشارة إلى أنه تم التلاعب بالعنوان الذي تم وضعه في الموقع الأصلي "Tunisie: démonstration de force de plus de 5.000 partisans du président Saied" والذي تم تغييره، كما أن الصورة المفبركة جاء فيها خطآن أولهما لغوي بعدم وجود  "é" في كلمة "demonstration "، كما أن وكالة الأنباء الفرنسية تعتمد كتابة إسم رئيس الجمهورية قيس سعيد بالشكل التالي Kais Saied ، أما موقع TV5 MONDE فيكتب إسم الرئيس قيس سعيد Kaïs Saïed والذي تم كتابته على الصورة المعدلة  Kais said وتجدر الإشارة إلى أن لقب الرئيس كان بحرف صغير في الحجم. وللتذكير فإن الأحرف الأولى في الأسماء والألقاب تكتب في اللغة الفرنسية بأحرف كبيرة.


وبناء على هذه المعطيات تؤكد تونس تتحرى أن الصورة مفبركة وقد تم تعديلها ولا وجود لخبر منشور على موقع TV5 MONDE يتحدث عن نزول 1.8 مليون مواطن تونسي حضروا وقفة 3 أكتوبر داعمين للرئيس قيس سعيد ، وعليه فإن هذه الصورة زائفة.