زائف

1.8 مليون تونسي حضروا مسيرة 3 أكتوبر دعما لقيس سعيد

زائف

1.8 مليون تونسي حضروا مسيرة 3 أكتوبر دعما لقيس سعيد

قال رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد أمس الإثنين 4 أكتوبر 2021 في لقائه المكلفة بتشكيل الحكومة التونسية نجلاء بودن وخلال لقائه رئيس المجلس الأعلى للقضاء يوسف بوزاخر إن عدد الذين خرجوا إلى الشوارع يوم الأحد 3 أكتوبر دعما له وصل إلى حدود مليون وثمانمائة ألف تونسي ، وبالتحري في الخبر تبين أنه زائف.


قامت وحدة التحري بمتابعة الأخبار التي تحدثت عن عدد الحاضرين في الوقفة السلمية المساندة للرئيس قيس سعيد على المستويين المحلي والعالمي من مصادر مختلفة:

-          نشرت وكالة الأنباء الرسمية "وكالة تونس إفريقيا للأنباء" وات في مقالها يوم الأحد 3 أكتوبر 2021 "وتجمهر أنصار رئيس الجمهوريّة أمام المسرح البلدي بالعاصمة مردّدين هتافات تندد بما أسموه فترة الحكم الفاشلة لحركة النهضة طيلة العشر سنوات الماضية. ويقدّر عدد المناصرين لقرارات 25 جويلية 2021 ببعض الآلاف".

-          نشرت رويترز مقالا جاء فيه "وبلغ عدد المحتجين ما لا يقل عن ثمانية آلاف بالعاصمة، في ما بدا أنه استعراض لإظهار القدرة على الحشد في الشارع ودليل على التأييد الشعبي للرئيس سعيد".

-          ونشرت وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب" مقالا جاء فيه "وتجمع أكثر من ثلاثة آلاف متظاهر في شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة تونس هاتفين "الشعب يريد حلّ البرلمان" و"كلّنا قيس سعيّد كلنا تونس" و"قرارات 25 جويلية ثورة داخل الثورة" و"إلى الأمام قيس سعيّد"و"دستور غير ديموقراطي"، وفقا لمراسل فرانس برس".

وبمتابعة كل هذه المواقع وجدنا أن كل الأرقام في المقالات تتحدث عن عدد بين بعض الآلاف وصولا الى 8 آلاف مواطن تونسي حضروا في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة تونس، وتحدثت كذلك بعض المواقع الإخبارية عن مسيرات أخرى تم تنظيمها في عدد من ولايات الجمهورية على غرار ولايات صفاقس والمنستير وسيدي بوزيد وقفصة وباجة والكاف والتي حضرها بعض الآلاف ولا ترتقي إلى عدد يصل إلى مئات الآلاف.

ومن جهة أخرى أكد الخبير في الإحصاء معز الهمامي في تدوينة نشرها اليوم على صفحته الرسمية في الفيسبوك، أن هذا الرقم خاطئ، وأضاف أن مليون شخص تسعهم مساحة متكونة من 300 ألف متر مربع، أي ما يعادل 30 هكتار و42 ملعب كرة قدم و130 مسبح أولمبي، مشيرا إلى أنه وفي  تقدير واقعي لعدد المتظاهرين يوم 3 أكتوبر، باحتساب جميع الولايات، والتداول في التظاهر، يكون العدد بين 600 و 700 ألف متظاهر.


وقد قامت وحدة التحري سابقا بالتحري في صورة تم التلاعب بها على أساس أنها نشرت في موقع TV 5 MONDE  في مقال تحدث عن حضور 1.8 مليون مواطن تونسي في الوقفة المساندة لقيس سعيد ليتبين بعد التحري أن الصورة زائفة والخبر الوارد بالموقع تحدث عن 5000 مشارك في الوقفة بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة.

وتجدر الإشارة من ناحية أخرى إلى أن وزارة الداخلية هي الجهة الرسمية للحصول على عدد الحاضرين في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة خلال الوقفة غير أنها لم تصدر أي رقم ولم نتمكن من الحصول على المعلومة الصحيحة.

بناء على هذه المعطيات تصنف وحدة التحري تصريح رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد عن أن عدد من خرجوا إلى الشوارع يوم الأحد 3 أكتوبر دعما له وصل إلى حدود مليون وثمانمائة ألف تونسي بالزائف.