مضلل

صفاقس : العثور على أكثر من 4 مليارات بشاحنة متجهة للجنوب التونسي

مضلل

صفاقس : العثور على أكثر من 4 مليارات بشاحنة متجهة للجنوب التونسي


نشرت صفحة "Tunisie24" و "Tunisien100%" على منصة التواصل الاجتماعي فايسبوك فيديو  وصورة يفيدان بالقبض على شاحنة انطلقت من صفاقس ومتجهة إلى الجنوب التونسي محملة بمبلغ من العملة الأجنبي.



وجاء عنوان المنشور في الصفحتين على النحو التالي: " العثور على أكثر من 4 مليارات من العملة الصعبة على متن شاحنة متجهة إلى الجنوب التونسي" فريق تونس تتحرى دقق من صحة المنشورين حيث تبين أن كليهما مضللان.




من خلال تقطيع الفيديو إلى مقاطع في شكل صور والبحث عن طريق عملية البحث العكسي بمحرك البحث "غوغل للصور" لم نتمكن من الحصول على معلومة تمككنا من معرفة حيثيات العملية.

في مرحلة ثانية قمنا بالاعتماد على طريقة البحث بمجموعة من كلمات المفاتيح تتمثل في " صفاقس + شاحنة + 4 مليارات" حيث تحصلنا على فيديو بتاريخ 11 جانفي 2017، تم نشره بمنصة "يوتوب"  في حساب إذاعة الديوان، ويعتبر الفيديو الذي تحصلنا عله مطابقا للفيديو المنشور في مجموعة من صفحات التواصل بمنصة فايسبوك ومنشور بتاريخ 7 أكتوبر 2021.

وبتطابق الفيديو المنشور بتاريخ 7 أكتوبر 2021، وبتاريخ 11 جانفي 2017، تِؤكد منصة تونس تتحرى أن المنشور المتداول والمتمثل في فيديو وحتى مجموعة من الصور المستخرجة من نفس الفيديو مضلل.