مضلل

قيس سعيد يرد على تصريح السفير الأمريكي "لسنا في موقع التلميذ ولا أنتم في موقع الأستاذ"

مضلل

قيس سعيد يرد على تصريح السفير الأمريكي "لسنا في موقع التلميذ ولا أنتم في موقع الأستاذ"

نشرت صفحة "الشعب يريد" يوم 08 أكتوبر 2021، خبرا جاء فيه " رئيس الجمهورية قيس سعيد يرد على تصريح السفير الأمريكي منذ قليل: لسنا في موقع التلميذ ولا أنتم في موقع الأستاذ الذي يسند العدد كما يشاء.. عليكم أن تتعاملوا معنا كدولة ذات سيادة" وقد لاقت هذه التدوينة كما هائلا من التعليقات كما قام بمشاركتها العديد من رواد الوسائط الاجتماعية، وبالتحري في كافة المعطيات المتعلقة بالتصريح الذي أدلى به رئيس الجمهورية اتضح أن ما جاء في التدوينة مضلل.


وللتدقيق في صحة ما تم تداوله قامت الوحدة في خطوة أولى، بمقارنة الوقت الذي نشرت فيه السفارة الأمريكية بيانا نقلت فيه موقف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس والذي نشرته الصفحة الرسمية للسفارة الأمريكية يوم 07 أكتوبر 2021 وتحديدا على الساعة 22h10 وعلى موقع وزارة الخارجية الأمريكية على الساعة19h11 .


في حين جاء تصريح قيس سعيد الذي تداولته الصفحات والذي قال فيه: "لسنا في موقع التلميذ ولا أنتم في موقع الأستاذ الذي يسند العدد كما يشاء" في لقاء رئيس الجمهورية مع رئيس هيئة السوق المالية صالح الصايل وقد نشرته الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية يوم 07 أكتوبر 2021 على الساعة 18h09 أي قبل نشر الصفحة الرسمية للسفارة الأمريكية بفارق 4 ساعات و11 دقيقة وقبل ساعة من نشر البيان على الخارجية الأمريكية وهذا ما ينفي أن تصريح رئيس الجمهورية جاء في إطار ما اعتبرته الصفحات الناشرة للتدوينة ردا على بيان السفارة الأمريكية.


ولمزيد التدقيق، قامت وحدة التحري بالاستماع الى تصريح رئيس الجمهورية الذي جاء في فيديو دام 9دق و05 ثواني وقد جاءت جملة " لسنا في موقع التلميذ ولا أنتم في موقع الأستاذ الذي يسند العدد كما يشاء" في الدقيقة 1دق و 43 ثانية وفي سياق تطرق رئيس الجمهورية إلى موضوع تصنيف تونس حسب وكالات التصنيف الائتمانية ولم يحتو التصريح على أي إشارة أو تلميح لتوجيهه للسفير الأمريكي أو الى أي جهة أخرى.

وفي سياق متصل، يجدر الإشارة الى أن البيان الذي نشرته الصفحة الرسمية للسفارة الأمريكية كان نقلا لموقف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس ولم يكن تصريحا للسفير الأمريكي، في حين أن الصفحات الناشرة للتدوينة موضوع التحري قالت إن " قيس سعيد يرد على تصريح السفير الأمريكي" .

ووفق كل المعطيات المذكورة في هذا المقال تؤكد "تونس تتحرى"  أن تصريح رئيس الجمهورية " لسنا في موقع التلميذ ولا أنتم في موقع الأستاذ الذي يسند العدد كما يشاء.." جاء ردا على تصريح السفير الأمريكي، مضلل.