زائف

زائف - 100 ألف محتج في شارع الحبيب بورقيبة في مسيرة 10 أكتوبر 2021

زائف

زائف - 100 ألف محتج في شارع الحبيب بورقيبة في مسيرة 10 أكتوبر 2021

نشرت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك على غرار صفحة "تونس ضد الإنقلاب" والقيادي في حركة النهضة ومؤسس ورئيس مركز دراسة الإسلام والديمقراطية رضوان المصمودي أمس الأحد 10 أكتوبر 2021 صورة تضمنت "مسيرة الحسم شكرا لكم يا أحرار 100 ألف في شارع الحبيب بورقيبة لأول مرة في تاريخ تونس" ، وبالتحري في هذه المعلومة تبين أنها زائفة.


وللتحري في هذا العدد، قامت وحدة التحري بالعودة إلى بعض المقالات الصحفية في مؤسسات محلية وعالمية والتي تم فيها نشر تقديرات حول عدد المحتجين الحاضرين في هذه المسيرة المناهضة لقرارات رئيس الجمهورية قيس سعيد ويصفون ما قام به بالانقلاب.
ونشرت وكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات) مقالا ذكرت فيه أن عدد المحتجين الحاضرين في هذه المسيرة وفق مصادر أمنية ميدانية يتجاوز 3500 شخص إلى حدود الساعة الحادية عشر صباحا توزعت على كل من شارع محمد الخامس وجون جوراس وشارع الحبيب بورقيبة.
ونشر الموقع الإلكتروني كشف ميديا هذا في مقال لها "وقد بلغ عدد المحتجين المتوافدين على شارع الحبيب بورڨيبة منذ ساعات الصباح وحتى الساعة منتصف النهار حوالي 10 الف شخص ، و قد سجلت الوقفة حضور وجوه سياسية عديدة منها جوهر بن مبارك و رضا بالحاج و عبد اللطيف المكي ، الذين ألقوا كلمة وسط الحشود المحتجة".

ونشرت قناة فرانس 24 مقالا قالت فيه " شارك أكثر من خمسة آلاف شخص في مظاهرة الأحد وسط العاصمة التونسية للاحتجاج على القرارات التي اتخذها الرئيس قيس سعيّد منذ نهاية جويلية وسمحت له بتعزيز صلاحياته. وتجمع المشاركون، على الرغم من القيود التي فرضت، في شارع بورقيبة للتظاهر تلبية لدعوة الأحزاب المعارضة للرئيس، بما فيها حزب النهضة ذو المرجعية الاسلامية".

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب) في مقال لها "تظاهر ستة آلاف شخص على الأقل في شوارع تونس العاصمة الأحد ضد ما يعتبرونه "انقلابا" قام به الرئيس قيس سعيّد، في أكبر احتجاج شعبيّ حتى الآن على تدابير تعزيز صلاحياته منذ 25 جويلية. ورغم القيود التي فرضت، احتشد أكثر من خمسة آلاف شخص في شارع الحبيب بورقيبة للتظاهر تلبية لدعوة أحزاب معارضة للرئيس، بينها حزب النهضة الإسلامي، وفق مراسلة فرانس برس.وقدّر مصدر أمني أن عدد المشاركين راوح بين 6 آلاف و8 آلاف خلال ذروة التظاهرة".

ونشر معز الهمامي الخبير في الإحصاء تدوينة على صفحته في الفايسبوك جاء فيها "كم عدد المتظاهرين اليوم؟ 3000؟ 30000؟ أو 300000؟
إذا اعتبرنا المنطقة الواقعة أمام المسرح البلدي (3000 م²) الأكثر كثافة (4 أشخاص / م²). المناطق المجاورة (6000 متر مربع) أقل كثافة (شخص واحد / متر مربع) والجزء باللون الأصفر: جزء الممر (0.5 شخص / متر مربع)
وإذا اعتبرنا عامل صعوبة الوصول إلى المظاهرة بسبب الفحوصات الأمنية ، نحصل على إجمالي عدد المتظاهرين البالغ 22500 متظاهر:
3000 م² * 4 = 12000
6000 م² * 1 = 6000
9000 م² * 0.5 = 4500
ملحوظة: هذا التقدير به هامش خطأ يبلغ +/- 7500 متظاهر. يمكننا القول أن العدد الإجمالي يتراوح بين 15 و 30 ألف متظاهر".



وقد تداول عدد آخر من نشطاء ورواد مواقع التواصل الإجتماعي تدوينة أخرى نشرتها كل من صفحة "تونس ضد  الانقلاب" وصفحة "أخبار تونس لحظة بلحظة" "جاء فيها " 7 ملاين و987 ألف متظاهر الآن بالعاصمة" وهي معلومة زائفة أيضا بحكم طابعها الساخر.



بناء على هذه المعلومات، تؤكد وحدة التحري بمنصة "تونس تتحرى" أن خبر حضور 100 ألف محتج في مسيرة مناهضة قرارات الرئيس قيس سعيد في شارع الحبيب بورقيبة زائف، وذلك بعد أن قدرت أغلب وسائل الإعلام أن رقم الحضور يمكن أن يصل إلى 10 آلاف، كما أن خبير الإحصاء معز الهمامي أفاد بأن العدد قد يبلغ الـ 30 ألف محتج في أقصى الحالات حسب قوله.

*الصورة مأخوذة من وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب).