زائف

وفاة 26 شابا تونسيا بسبب الكحول المغشوشة

زائف

وفاة 26 شابا تونسيا بسبب الكحول المغشوشة


نشرت صفحة "A l’instant FM" و "TakTouk" بمنصة التواصل الاجتماعي فايسبوك منشورا بتاريخ 9 أكتوبر 2021، جاء في نص التدوينة: " توفي 26 شابا تونسيا من ولاية تونس بسبب الكحول المغشوشة" تم تناقل هذا الخبر بطريقة مكثفة، وهو ما جعل فريق تونس تتحرى يدقق في صحته، حيث تبين أنه زائف.




قمنا بالبحث في الصفحة الرسمية والموقع الرسمي لوزارة الصحة التونسية، حيث لم نتمكن من العثور على معلومة تفيد بصحة هذا الخبر أو تتقاطع مع ما نشر بهذه الصفحات. لم نكتف بهذا البحث، بل قمنا بمتابعة العديد من وسائل الإعلام التونسية في علاقة بهذا الموضوع والنتيجة كانت متطابقة مع نتيجة البحث الأولى.

بعد ذلك، قمنا بالاتصال بمدير حفظ صحة الوسط وحماية المحيط بوزارة الصحة سمير الورغمي، حيث أكد أنه لا يوجد ما يفيد بذلك لدى مصالح وزارة الصحة، كما أضاف" توجد غرفة مختصة بالوزارة تتابع وترصد عمليات التسمم، حيث لم يتم تسجيل أي حالة تسمم تتعلق بتناول 26 شابا الكحول المغشوشة." في نفس السياق صرح أن الوزارة تقوم بإعلام كل الأطراف في حالة وجود حالة مشابهة وذلك من خلال وسائل الإعلام وأيضا عبر بيان يصدر بالمواقع الرسمية لوزارة الصحة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الحادثة جدت بروسيا، حيث نشرت وكالة الأنباء رويترز.

بناء على ما جاء في هذا المقال، تصنف تونس تتحرى المنشور المتداول المتعلق بتسمم 26 شابا بتونس بالكحول المغشوشة بالخبر الزائف.