مضلل

قيس سعيد يستجيب للمناظرة مع حمة الهمامي (فيديو)

مضلل

قيس سعيد يستجيب للمناظرة مع حمة الهمامي (فيديو)

نشرت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك من بينها صفحة "% Tunisien 100"  وصفحة "الساعة 25" الإثنين 11 أكتوبر 2021 مقطع فيديو تحت عنوان "عاجل : قيس سعيد يستجيب للمناظرة مع حمة الهمامي" . وتبين أنه مضلل.



قامت وحدة التحري بمتابعة الموضوع ، ففي تاريخ 7 أكتوبر 2021 دعا الأمين العام حزب العمال حمة الهمامي على موجات ديوان أف أم رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى مناظرة أمام الشعب التونسي حول المسائل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدبلوماسية والقيمية والأخلاقية.
وبالتحري في مقطع الفيديو المنشور على الصفحات تبين أنه يعود إلى المناظرة التي أقيمت قبل إجراء الانتخابات الرئاسية في 15 سبتمبر 2019 وتم عرضها على المباشر يوم 9 سبتمبر 2019 والتي حضرها كل من حمة الهمامي وقيس سعيد وعدد آخر من المترشحين للرئاسية.



وتم تقسيم المناظرات على 3 أمسيات بين المرشحين للرئاسية:
- السبت 7 سبتمبر 2019، عبد الفتاح مورو والرئيس السابق المنصف المرزوقي ورئيس الوزراء السابق المهدي جمعة، عبير موسي ومحمد عبو وعبيد البريكي والناجي جلول وعمر منصور ونبيل القروي الموجود في السجن بتهم تتعلق بتبييض أموال حينها
- الأحد 8 سبتمبر 2019 : محمد لطفي المرايحي، حمادي الجبالي، محسن مرزوق، محمد الصغير نوري، محمد الهاشمي حامدي، حاتم بولبيار، إلياس الفخفاخ، عبد الكريم الزبيدي، منجي الرحوي.
- الاثنين 9 سبتمبر 2019 شارك فيها كل من سلمى اللومي، أحمد الصافي سعيد، سيف الدين مخلوف، سعيد العايدي، سليم الرياحي، يوسف الشاهد، حمة الهمامي، قيس سعيد.
وبناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو قديم وتم استعماله بصفة مضللة.