مضلل

لافتة تحمل صورة قيس سعيد في القيروان هل تعود إلى 18 أكتوبر 2021؟

مضلل

لافتة تحمل صورة قيس سعيد في القيروان هل تعود إلى 18 أكتوبر 2021؟


تداولت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي "فايسبوك" صورة للافتة تحمل صورة رئيس الجمهورية قيس سعيد وكتب عليها:" القيروان أم المدائن تحتفل برئيسها. قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية القيصر."




خلفت هذه الصورة العديد من تعليقات رواد منصات التواصل وتفاعلوا الرواد معها والعديد من التأويلات والتعليقات، كل هذا جعل فريق تونس تتحرى يدقق في صحة هذه الصورة حيث تبين أنها مضللة.




من خلال عملية البحث العكسي عبر محرك البحث المتخصص في الصور "غوغل صور" تمكنا من العثور على مقال يضم هذه الصورة، حيث ضمت الصورة تعلقيا مفاده:" نختم بهذه النتيجة السيئة لتونس... بعد يوم من فوز قيس سعيد.."  نشر هذا المقال بتاريخ 8 سبتمبر 2020، كما تمكنا من الحصول على نفس المنشور بمجموعة من صفحات موقع التواصل فايسبوك في سنة 2019.





قمنا أيضا بالبحث باعتماد مجموعة من الكلمات المفاتيح والمتمثلة في " قيس سعيد + القيروان + قيصر" حيث تمكنا من الحصول على منشور بصفحة "قيس سعيد رئيس تونس 2019" بتاريخ 16 أكتوبر 2019 جاء فيه توضيح لهذه الصورة عندما تم إستعمالها في الحملة الإنتخابية لمنصب رئيس الجمهورية والتي تم تناقلها بتاريخ 16، 17 و18 أكتوبر 2021.




وفق هذه المعطيات نؤكد أن الصورة المتداولة بخصوص لافتة تحمل صورة قيس سعيد في القيروان، تعود إلى تاريخ 16 أكتوبر 2019، لذلك تم تصنيف المنشور المتداول بتاريخ أكتوبر 2021، بالمضلل.