زائف

هل منح صندوق التنمية الجزائري 3 مليار دولار للبنك المركزي التونسي؟

زائف

هل منح صندوق التنمية الجزائري 3 مليار دولار للبنك المركزي التونسي؟


نشرت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي فايسبوك خبرا جاء فيه أن صندوق  التنمية جزائري يأمر بتحويل 3 مليار دولار في حساب البنك المركزي التونسي، وجاء نص المنشور على النحو التالي: " الصندوق الجزائري للتنمية يأمر بتحويل ثلاثة مليار دولار في حساب البنك المركزي التونسي." تداول رواد الشبكة هذا المنشور بطريقة مكثفة مما جعل فريق تونس تتحرى يدقق من صحته، فتبين أنه خبر زائف.




بحثنا عن نص بلاغ أو بيان بالموقع الرسمي للبنك المركزي أو وزارة المالية التونسية فلم نعثر على أي خبر يفيد بذلك، ثم قمنا بالبحث عن الصندوق الجزائري للتنمية، فتحصلنا على موقع بعنوان صندوق تجهيز المعدات والتنمية بالجزائر (CEDA) ولم نجد فيه أي بيان بخصوص هذا الإجراء.




قمنا بالاتصال بإدارة البنك المركزي التونسي للتثبت من صحة الخبر، حيث أفادنا مصدر بالإدارة أنه إلى حدود تاريخ 1 نوفمبر 2021، لم يستلم البنك المركزي التونسي أي منحة من دولة الجزائر وأن الخبر المتداول بمنصات التواصل يعد خبرا زائفا.

وللتذكير، فإن الدولة التونسية تعاني أزمة مالية حادة منذ فترة وهو ما صرحت به عديد المصادر مثل بيان صادر عن البنك المركزي والذي جاء فيه:" أبدى البنك المركزي انشغاله بخصوص الشح الحاد في الموارد المالية الخارجية مقابل حاجيات هامة لاستكمال تمويل ميزانية الدولة لسنة 2021،" كما جاء في نفس نص البيان أن ذلك  "يعكس تخوف المقرضين الدوليين في ظل تدهور الترقيم السيادي للبلاد وغياب برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي”.

وبناءا على تصريح إدارة البنك المركزي التونسي، نؤكد أن خبر تحويل ثلاثة مليار دولار من قبل صندوق التنمية الجزائري إلى حساب البنك المركزي التونسي يعد خبرا زائفا.