مضلل

هل الصورة لوزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري؟

مضلل

هل الصورة لوزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري؟


تداول رواد شبكة التواصل الاجتماعي فايسبوك صورة من المفترض أن تكون وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري محمود الياس حمزة  يحمل في يديه دفايات النار "كانون" ويتعالى منه دخان البخور خلال افتتاح موسم تحويل الزيتون 2021 – 2022 بولاية صفاقس، تناقل رواد الشبكة هذه الصورة حيث خلفت العديد من التعليقات بمختلف منصات التواصل، فريق تونس تتحرى دقق في صحة هذه الصورة وتبين أنها مضللة.




من خلال الصور المنشورة بالصفحة الرسمية فايسبوك لوزارة الفلاحة، فإن ملابس وزير الفلاحة تختلف عن المواطن الذي يحمل "الكانون" داخل المعصرة. كما أن الوزير خلال زيارة المعصرة كان محاطا بمجموعة من المواطنين أما الشخص الذي يحمل الكانون، فكان يتجول بمفرده حسب كل الصور المنشورة.

كما نشر موقع تونس الرقمية فيديو مباشرا لزيارة وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري محمود الياس حمزة، وجاء في الدقيقة 7 و 37 ثانية الشخص الذي يحمل الكانون، في نفس السياق وفي الفيديو المنشور بموقع تونس الرقمية تحديدا في الدقيقة 11 حتي الدقيقة 11 و34 ثانية، يمر المواطن المذكور محملا "بالكانون" المتداول في العديد من الصور المنتشرة بمنصات التواصل.




وكانت الصفحة الرسمية لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري قد نشرت بتاريخ 31 أكتوبر 2021، مجموعة من الصور لافتتاح وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري محمود الياس حمزة، موسم جني وتحويل الزيتون بمعصرة بولاية صفاقس بالجنوب الشرقي للجمهورية التونسية، وجاء في نص البيان الصادر عن الوزارة أن محمود الياس حمزة توجه بالشكر لكل العاملين في القطاع من منتجين ومحولين ومصدرين وعملة وهياكل إدارية لإنجاح هذا الموسم رغم الظروف المناخية الصعبة، عندما التقى بالعديد من المواطنين سواء بمعصرة تحويل الزيت أو خلال عملية الجني.

استنادا إلى هذه المعطيات، فإن منصة تونس تتحرى، تؤكد أن الصورة المتداولة مضللة.