زائف

رئاسة الجمهورية أخفت تفاصيل المكالمة الهاتفية بين سعيد ونائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية

زائف

رئاسة الجمهورية أخفت تفاصيل المكالمة الهاتفية بين سعيد ونائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية

نشرت عديد صفحات الفيسبوك على غرار صفحة “وزير ضغط الدم والسكر” تدوينه بتاريخ 11 ماي 2021، تحدثت من خلالها عن عدم ذكر معطيات تفيد بأن نائب رئيس الولايات المتحدة تحدثت عن التزام الولايات المتحدة بدعم الديمقراطية التونسية وسيادة القانون واستكمال المؤسسات الديمقراطية على خلفية المكالمة بين رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد وكامالا هارس نائب رئيس الولايات المتحدة بتاريخ 11 ماي 2021، حيث نشرت رئاسة الجمهورية التونسية بيان يفيد بأن الرئيس قيس سعد أجرى مكالمة هاتفية مع نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية كامالا هاريس، تداول مستخدمو منصة الفيسبوك هذا المنشور بسرعة وكثافة مما جعل فريق التحري في الأخبار الزائفة يتناول هذا الموضوع للتبين من مصداقية المعطيات.
من خلال الرجوع إلى البيان الصادر عن رئاسة الجمهورية التونسية تم الحديث في هذا البيان عن مجموعة من النقاط والمتمثلة في: روابط الصداقة بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية، التطرق إلى الأوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية، مقاومة الفساد كركيزة لدولة القانون والديمقراطية.
أما بخصوص البيان الصادر عن البيت الأبيض تطرق إلى مجموعة النقاط المتمثلة في: الصداقة التي تجمع البلدين تونس والولايات المتحدة الأمريكية، تناول الطرفين أهمية المؤسسات الديمقراطية وسيادة القانون ومحاربة الفساد، دعم الديمقراطية في تونس، التزام تونس بالإصلاح الاقتصادي في مواجهة جائحة فيروس كورونا، دعم الولايات المتحدة لتونس بخصوص المناقشات مع صندوق النقد الدولي، كما ورد في آخر البيان أهمية استمرار التعاون الأمني بين البلدين.
استنادا إلى ما ورد من معطيات في البيان الصادر عن رئاسة الجمهورية التونسية والبيان الصادر عن البيت الأبيض نؤكد أن ما ورد في تدوينه صفحة وزير ضغط الدم والسكر زائف نظرًا لتشابه كل من البيان الصادر عن رئاسة الجمهورية والبيت الأبيض حيث تم التنصيص من خلالهما على محاربة الفساد والتأكيد على أهمية المؤسسات الديمقراطية .
وتم التطرق لعديد الملفات الأخرى على غرار ملف المالية والتفاوض مع صندوق النقد الدولي وأيضا الوضع الصحي في مجابهة جائحة فيروس كورونا. وعليه فإن رئاسة الجمهورية لم تخف ماجاء في المكالمة الهاتفية بين سعيد وكامالا ،وبخصوص ما ذهبت إليه الصفحة حول موضوع ارساء المؤسسات الديمقراطية ومن خلال العودة إلى بيان البيت الأبيض جاء فيه باللغة الانقليزية التالي:
The two leaders reaffirmed the importance of democratic institutions.


وهو ما يعني أن كلا الطرفين تحدثا عن أهمية المؤسسات الديمقراطية ،ولم يتم التطرق إلى ارساء المؤسسات الديمقراطية. وعليه فإن ما تم تناقله بخصوص اخفاء رئاسة الجمهورية فحوى المكالمة الهاتفية بين سعيد وكامالا نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية زائف.