غير دقيق

هل أن صندوق النقد الدولي هو من دعا تونس للمفاوضات؟

غير دقيق

هل أن صندوق النقد الدولي هو من دعا تونس للمفاوضات؟

نشرت صفحة " الشعب يريد" يوم 11 نوفمبر 2021، تدوينة جاء فيها العديد من المعطيات من بينها :"صندوق النقد الدولي يدعو تونس لاستئناف المفاوضات" وبعد التدقيق في صحة المنشور اتضح بأن ما جاء فيه حول دعوة صندوق النقد الدولي لتونس لاستئناف المفاوضات ،غير دقيق.


وللتحري في صحة ما راج من أخبار، قامت الوحدة بالاطلاع على البلاغ الذي تم نشره يوم 04 نوفمبر 2021، على الموقع الرسمي للبنك المركزي التونسي. وقد جاء فيه أن رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن راسلت كريستالينا غورغييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي لطلب النقاشات الفنية بين السلطات التونسية وصندوق النقد الدولي، وقد تم فيما بعد حسب نص البلاغ تنظيم اجتماع عن بعد بين كل من السلطات الاقتصادية والمالية التونسية ممثلة في محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي ووزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد ووزيرة المالية سهام نمصية وفد من صندوق النقد الدولي بقيادة مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى جهاد أزعور.

وجدير بالذكر أن منصة "تونس تتحرى" نشرت يوم 08 نوفمبر 2021، مقالا كذبت فيه ما تداولته صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص توقف المفاوضات نهائيا في هذه الفترة أو ما سبقها بين تونس وصندوق النقد الدولي. وكانت وحدة التحري اتصلت بوزارة المالية حيث أكدت المكلفة بالإعلام أمية الصحراوي أن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي لم تتوقف أبدا وأن الخبر المتداول حول توقف المفاوضات نهائيا مع الصندوق عار تماما من الصحة.

وبعد الاطلاع على كافة المعطيات، تؤكد "تونس تتحرى" أن خبر دعوة صندوق النقد الدولي لتونس لاستئناف المفاوضات، غير دقيق لأن الدعوة جاءت من طرف رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن.