زائف

هل أن "الوراطة المربية" مصابة ببكتيريا خطيرة تسبب أمراضا ؟

زائف

هل أن "الوراطة المربية" مصابة ببكتيريا خطيرة تسبب أمراضا ؟

نشرت أمس الأحد 21 نوفمبر 2021 صفحة "أنا تونسي" على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك خبرا حول مرض أصاب سمك الوراطة المربية، يتمثل في بكتيريا خطيرة تسبب الأمراض وجاءت التدوينة كالتالي :" الوراطة المربية مصابة ببكتيريا خطيرة تسبب أمراضا... الأسماك هذه تلقى عليها نقاط حمراء و أكدت وزارة التجارة أنها مجهولة المصدر وتم تسريبها بشكل مريب إلى الأسواق...ارجوكم احذروا وحذروا" وبمتابعة وحدة التحري للخبر تبين أنه زائف.


قامت وحدة التحري بمتابعة الخبر والبحث على موقع غوغل للتثبت العكسي في الصور، فتبين أن الصور المنشورة على هذه الصفحة تعود إلى تاريخ 11 ماي 2019 ، وتم نشر عديد المقالات عن هذا الخبر من ذلك موقع جوهرة أف أم والتي نقلت (في 2019) عن فؤاد النقبي نائب رئيس غرفة تربية الأحياء المائية، أنه ينفي صحة الأخبار المتدولة مؤخرا عن توريج أسماك "وراطة مربية" مريضة في أحد أسواق مدينة سوسة وأن الأسماك المحجوزة لم تكن مريضة، بل كانت مصابة بجروح ناجمة عن عملية صيدها من الأحواض، مضيفا أن الغرفة النقابية قررت فتح تحقيق إداري ضد الشركة التي قامت بترويج هذه الأسماك بدلا عن إتلافها، ومنعها من ترويج منتجاتها لمدة أسبوع".


وقامت وحدة التحري بالتثبت في هذا المنشور والاتصال بكاتب عام جامعة الأحياء المائية عمر الصامت الذي أكد لنا أنه لا وجود لبكتيريا أصابت أسماك الوراطة غير أنه يتم في هذه الفترة من السنة الترويج لعديد الشائعات حول إصابة في الأسماك المرباة ببكتيريا خطيرة، وأشار إلى أن السبب الأساسي هو تعرض الأسماك إلى بعض الجروح بسبب جمعها في بحر هائج نسبيا ونتيجة انحصارها في شباك الصيد، وأضاف الصامت أن الأسماك لا تعاني من أي بكتيريا خطيرة تؤدي إلى كثير من الأمراض.


وبناء على هذه المعطيات تؤكد وحدة التحري بمنصة "تونس تتحرى" أن خبر تعرض الوراطة المربية للإصابة ببكتيريا خطيرة تسبب أمراض خبر زائف.