مضلل

مضلل - هل أن صورة أستاذة في الجامعة تُقبل جبين رجل نظافة تعود إلى تونس؟

مضلل

مضلل - هل أن صورة أستاذة في الجامعة تُقبل جبين رجل نظافة تعود إلى تونس؟

تداولت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك تدوينة جاء فيها "يحدث في معتمدية العالية من ولاية بنزرت. تغير مسار عامل النظافة ليقوم بالنظافة أمام كلية ابنته التي تعمل بها معيدة وتدرس أصعب المواد للطلبة، وعند خروجها قابلت أباها وهو يتوارى حتى لا تراه ابنته وزميلتها بالكلية ولكنها ذهبت إليه وقبلت رأسه وطلب منها ان ترحل عنه سريعا حتى لا تتسخ ثيابها ويراها أصدقاؤها.. ولكنها أصرت على ان تقوم زميلتها بتصويرهما ونشر الصورة على مواقع التواصل وقالت هذا أبي وافتخر ،" كما تم تداول هذه الصورة ونسبها بشكل مكثف إلى عدد من المناطق التونسية " ، وبتدقيق وحدة التحري تبين أن الصورة مضللة.


قامت وحدة التحري بداية بإدخال الصورة على موقع التثبت العكسي في الصور Google Image  ليتبين أن الصورة قديمة، وقد تم نشرها في عدد من مواقع التواصل الاجتماعي على غرار فايسبوك وتويتر ولينكدإين، غير أننا لم نتمكن من تحديد مصدر الصورة الأصلي. كما أنه تم نشرها في عدد من الدول على غرار إيطاليا والبرتغال وإيران وبعض الدول العربية ، وبالعودة إلى البحث العكسي على Tineye  اتضح أول نشر للصورة كان بتاريخ 26 أفريل 2017 ، دون ذكر مكان أخذ الصورة.



قامت وحدة التحري بمزيد البحث إلكترونيا أين عثرنا على خبر نشره موقع مجلة "جراسا" الأردنية يفيد بأن هذه الصورة قد تم اختيارها بعد أن تداولها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، ونشرها نائب مدير الأمن العام  الأردني سابقا محمد سليمان بني فارس، على الترتيب الأول بأفضل صورة للعام 2019 في الأردن، بحسب تصنيف المجلة العربية ، وكانت الصورة مرفقة بتعليق يقول: "قال لها ابنتي لا تخبري أحدا أنني عامل نظافة فيسخروا منك".


بناء هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الصورة التي نشرها قديمة وتعود إلى سنة 2017 وقد تم نشرها سابقا في عدد من المواقع الإلكترونية وبلغات متعددة ولا علاقة لها بتونس وبأي مدينة تونسية، وعليه فإن الصورة المنشورة تم استغلالها بهدف التضليل.