زائف

هل ستضرب عاصفة ثلجية قاسية عدة مناطق في تونس؟

زائف

هل ستضرب عاصفة ثلجية قاسية عدة مناطق في تونس؟

نشرت العديد من الصفحات والمجموعات  على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك على غرار صفحة "Asslema fm" يوم 29 نوفمبر 2021، خبرا جاء فيه :" نشرة تحذيرية : عاصفة ثلجية قاسية ستضرب في هذه المناطق.." وقد لاقى هذا الخبر عددا من التعليقات والمشاركة بين رواد الوسائط الاجتماعية وبالتحري فيه اتضح أنه زائف.


وللتدقيق في صحة ما ورد في التدوينة، قامت وحدة التحري أولا بالاطلاع على الصفحة الرسمية والموقع الرسمي للمعهد الوطني للرصد الجوي حيث لم يحذر المعهد من أي عاصفة ثلجية قاسية وجاء في المنشور الأخير المتعلق بالتقلبات الجوية ليوم 30 نوفمبر 2021،  أن "تقلصا مرتقبا في فاعلية التقلبات الجوية خلال هذا اليوم اضافة الى عودة فترات مشمسة تتخللها بعض السحب والتي تكون أكثر كثافة بأقصى الشمال مع أمطار متفرقة.." كما جاء أيضا في نفس المنشور أن درجات الحرارة ستسجل ارتفاعا طفيفا لتتراوح القصوى بين 12 و18 درجة وتكون في حدود 10 درجات بالمرتفعات.

كما حذر المعهد الوطني للرصد الجوي من رياح قوية متواصلة قرب السواحل حيث تصل سرعتها إلى مستوى 60 كيلومتر في الساعة ليكون بذلك البحر شديد الاضطراب بالشمال وبخليج الحمامات و مضطرب بخليج قابس.

ولمزيد التدقيق اتصلت "تونس تتحرى" برئيس مصلحة التوقعات الجوية بالمعهد الوطني للرصد الجوي محرز الغنوشي الذي أكد للوحدة أن الخبر المتداول عار تماما من الصحة وأن الطقس سيشهد بعض التحسن خلال اليومين القادمين وتسجل الحرارة ارتفاعا طفيفا مع عودة فترات مشمسة.

وجدير بالذكر أن بعض الصفحات التي نشرت الخبر قامت بوضع رابط وبمجرد الدخول اليه يتضح أن المقال الذي نشرته لا يحتوي نفس المعلومات الواردة في العنوان ويتم استخدام مثل هذه العناوين المضللة لتسجيل أكبر عدد ممكن من المتصفحين.

وبعد الاطلاع على كافة المعطيات تؤكد تونس تتحرى أن خبر العاصفة الثلجية القاسية التي ستضرب في عدة مناطق، زائف.