زائف

هل غيرت منظمة الصحة العالمية اسم المتحور الجديد من نو الى أوميكرون؟

زائف

هل غيرت منظمة الصحة العالمية اسم المتحور الجديد من نو الى أوميكرون؟

نشر الدكتور زكرياء بوقرة يوم 26 نوفمبر 2021 تدوينة قال فيها إن "منظمة الصحة العالمية تغير اسم المتحول الجديد من نو إلى أوميكرون" وقد لاقت هذه التدوينة عددا هاما من التفاعل والمشاركة كما شهدت أكثر من 500 تعليق. وبالتحري في صحة المعلومات الواردة في المنشور اتضح أنها زائفة.


حاولت "تونس تتحرى" أولا الاتصال بالدكتور زكرياء بوقرة لكن دون جدوى.

 وللتدقيق في صحة ما راج من معلومات قامت الوحدة ببحث على الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية اضافة الى الاطلاع على العديد من المواقع الاخبارية العالمية، حيث أطلقت منظمة الصحة العالمية على متحور كورونا الجديد اسم "أوميكرون" يوم 28 نوفمبر 2021،  ونشرت بيانا قالت فيه إنها أطلقت على المتحور B.1.1.529  اسم أوميكرون وعن السبب الذي جعل المنظمة تختار أوميكرون عوض نو "Nu"، قال طارق ياساريفيتش، المتحدث باسم المنظمة: "من السهل جدا الخلط بين "Nu" و"NEW"  أي جديد".وأضاف: "لم يتم استخدام "Xi "لأنه اسم عائلة شائع"، مبرزا أن منظمة الصحة العالمية تعمل على تجنب "الإساءة إلى أي مجموعة ثقافية أو اجتماعية أو وطنية أو إقليمية أو مهنية أو عرقية في تسمية الفيروسات".

ورجح العديد من المراقبين أنه تم تخطي Xi لأنها تشكل جزء من اسم الرئيس الصيني نشي جين بينغ "Xi Jinping" .

وجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية اعتمدت تسمية متحورات كورونا بأحرف لاتينية اغريقية وتتمثل في المتحور ألفا الذي ظهر في بريطانيا في سبتمبر 2020 والمتحور بيتا الذي تم تحديده في جنوب أفريقيا في شهر ماي 2020، والمتحور غاما الذي اكتشف في البرازيل في نوفمبر 2020 اضافة الى المتحور دلتا الذي صنف من قبل منظمة الصحة العالمية على أنه مثير للقلق في 11 ماي 2021 بعد أن كان وضع في خانة المثير للاهتمام في 4 أفريل 2021.

وبعد الاطلاع على كافة المعطيات تصنف  "تونس تتحرى" خبر" تغيير منظمة الصحة العالمية اسم المتحول الجديد من نو إلى أوميكرون" بالزائف.