زائف

هل صرح عبد الحميد الدبيبة أن حركة النهضة هي من أغرقت ليبيا بالإرهابيين؟

زائف

هل صرح عبد الحميد الدبيبة أن حركة النهضة هي من أغرقت ليبيا بالإرهابيين؟

نشرت بعض الصفحات والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي  على غرار صفحة "بوليتيكا" وصفحة "قرطاج fm" وصفحة "الشعب يريد" يوم 03 ديسمبر 2021، خبرا جاء فيه: " عبد الحميد الدبيبة، رئيس الحكومة الليبية، صرح أن حركة النهضة هي من أغرقت ليبيا بالإرهابيين لا الشّعب التونسي". وقد لاقى هذا الخبر رواجا هاما وكما من التفاعل والتعليقات وبالتحري في الخبر اتضح أنه زائف.


وللتدقيق في صحة ما راج من أخبار قامت وحدة التحري بالاطلاع على تصريحات رئيس الحكومة الليبية إذ لم يدل الدبيبة بأي تصريح مشابه لما تم تداوله بل صرح الدبيبة منذ يوم 27 أوت 2021،  في كلمة للشعب الليبي أن الإرهاب قادم إلى ليبيا من الخارج، وأن الشعب الليبي شعب حر ولا يقبل اتهامه بالإرهاب.

وجدير بالذكر أن الدبيبة  قال :"لن نقبل باتهامنا بالإرهاب، أنتم من جلب لنا الإرهابيين وحاسبوا أنفسكم قبل الاتهام. وأضاف: "بعض الدول الجارة اتهمتنا بأننا إرهابيون لكن العشرة آلاف إرهابي الذين دخلوا بلادنا من أين أتوا؟ أنتم الذين جلبتموهم لنا والإرهاب جاءنا من الخارج وخصوصا في بعض الدول الجارة" وتابع: "إذا كانت دولة تونس تريد بناء علاقات حقيقية وصادقة معنا لا بد من احترام دول الجوار.. نحن أصبحنا فطنين تفطنا للألاعيب الدولية ولا يمكن أن نقبل تكرار المشاهد السابقة، ولا يمكن أن نرضى بأن يتم الضحك على الليبيين مرة أخرى."

وقد قامت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج بنشر بلاغ  يوم 01 سبتمبر 2021، على موقعها الرسمي اثر زيارة أدتها  وزيرة الخارجية الليبية نجلاء النقاش ندد فيه وزير الخارجية، عثمان الجرندي بتصريحات رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا وجاء في نص البلاغ :" أما بشأن تصريحات رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية حول "تصدير الارهاب الى بلاده انطلاقا من تونس" ، أعرب السيد عثمان الجرندي عن استغراب تونس من هذه الاتهامات ورفضها لها، مذكرا بأن أمن واستقرار ليبيا من أمن واستقرار تونس"

وقد أدى الدبيبة يوم 09 سبتمبر2021 زيارة رسمية الى تونس التقى خلالها رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد حيث  تباحث الطرفان التطورات السياسية و إعادة فتح المعابر الحدودية بين البلدين حسب ما ورد في الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية التونسية والصفحة الرسمية للمكتب الاعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية.

كما زار عثمان الجرندي ليبيا في إطار مشاركته في أشغال "مؤتمر دعم استقرار ليبيا" المنعقد بالعاصمة الليبية طرابلس يوم 21 أكتوبر 2021، والتقى الجرندي خلاله عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية.

وبعد الاطلاع على كافة المعطيات تؤكد "تونس تتحرى" أن خبر تصريح عبد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد دبيبة بأن "حركة النهضة هي من أغرقت ليبيا بالإرهابيين لا الشّعب التونسي"، زائف.