زائف

هل تقرر غلق كل المدارس والمعاهد والجامعات والمؤسسات التعليمية ابتداء من 16 ديسمبر؟

زائف

هل تقرر غلق كل المدارس والمعاهد والجامعات والمؤسسات التعليمية ابتداء من 16 ديسمبر؟

نشرت عديد الصفحات على موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك على غرار صفحة Carthage-info  تدوينة جاء فيها "عاجل ورسمي : غلق كل المدارس والمعاهد والجامعات والمؤسسات التعليمية ابتداء من 16 ديسمبر" وبالتحري في هذه التدوينة تبين أنها زائفة.


قامت وحدة التحري بالاتصال بمكتب الإعلام بوزارة التربية الذي أكد لنا أنه لا يمكن تأكيد الخبر أو نفيه إلى حد الآن نظرا لأن الوزارة لم يصلها أي منشور رسمي يفيد بهذا الغلق، ولم يصلها أي منشور رسمي يفيد بأن يوم 17 ديسمبر سيكون يوم عطلة رسمي".


واتصلت وحدة التحري من جهة أخرى بمكتب الإعلام بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الذي أكد لنا أنه لم يصله أي منشور رسمي إلى حد اليوم باعتماد يوم 17 ديسمبر يوم عطلة رسمي، كما أن الوزارة لم تنشر أي بلاغ في هذا الإطار في انتظار صدور الأمر الرئاسي في الرائد الرسمي.


وتؤكد وحدة التحري أنه في حال صدور مناشير للوزارات المعنية بهذا الغرض، فإن ذلك يعني تعليق الدروس ابتداء من 16 ديسمبر 2021 بعد انتهاء الدروس، كما أن الطلبة والتلاميذ يواصلون دروسهم يوم السبت 18 ديسمبر قبل المرور إلى عطلة الشتاء ورأس السنة الميلادية التي تنطلق من يوم الاثنين 20 ديسمبر 2021 إلى غاية يوم الأحد 2 جانفي 2022.


وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الجمهورية قيس سعيد قد أعلن في أشغال المجلس الوزاري يوم 2 ديسمبر 2021 إدراج نقطة إضافية في جدول الأعمال تتعلّق بمشروع أمر رئاسي لتنقيح الأمر المتعلّق بضبط الأعياد التي تُخوّل تمتّع أعوان الدولة بعطلة واعتبار يوم 17 ديسمبر من كل سنة هو يوم عيد الثورة بدلا عن يوم 14 جانفي.
وبالتحري في الأمر الرئاسي تؤكد وحدة التحري أنه لم يتم نشر هذا الأمر الرئاسي بالرائد الرسمي إلى موعد صياغة هذا الخبر من يوم 6 ديسمبر 2021.


بناء على هذه المعطيات، تؤكد وحدة التحري بمنصة تونس تتحرى أن خبر غلق كل المدارس والمعاهد والجامعات والمؤسسات التعليمية رسميا ابتداء من 16 ديسمبر" خبر زائف.