زائف

هل يوجد 100 شخص مصاب بمتحور أوميكرون في تونس؟

زائف

هل يوجد 100 شخص مصاب بمتحور أوميكرون في تونس؟

تجدر الاشارة الى أن هذا المقال يندرج ضمن متابعة خاصة لكل الأخبار الرائجة بخصوص متحور أوميكرون الجديد.

نشرت صفحة "Tunisia Live" يوم 04 ديسمبر 2021، فيديو عنونته كالتالي "  زكرياء بوقيرة : ''فمّا أكثر من 100 إصابة بمتحور ''أوميكرون'' في تونس..والحجر الصحّي الشامل ولمدّة شهرين هما الحلّ" وقد لاقت هذه التدوينة كما من المشاركة والتفاعل والتعليقات وبالتحري في صحة التدوينة اتضح أنها زائفة.


وللتدقيق في صحة المنشور قامت الوحدة في خطوة أولى بالاستماع الى الفيديو المنشور لمداخلة دكتور التخدير والانعاش زكرياء بوقيرة حيث قال على موجات اذاعة "IFM " يوم 04 ديسمبر 2021  :"أتصور أن 100 شخص على الاقل يحملون اليوم متحور أوميكرون في تونس" وأضاف أن هذا العدد هو مجرد تقدير تقريبي « une éstimation grossière » وليس معطى دقيق" وبذلك يكون ما جاء في التدوينة نقلا عن الدكتور بوقيرة زائف لأن التصريح أخرج من سياقه وبدت التوقعات التي أدلى بها معطيات دقيقة حسب المنشور.

ولمزيد التدقيق في صحة الرقم المتداول قامت وحدة التحري بالاتصال بزكرياء بوقيرة الذي أكد أن الرقم الذي أدلى به لاذاعة Ifm هو مجرد توقع وتقدير وليس معطى دقيق وأضاف بوقيرة أنه استند في ذلك الى معلومات متعلقة بمدى سرعة انتشار متحور أوميكرون الجديد.

وبخصوص المعطى الذي تداولته صفحة "Tunisia Live" والمتعلق بوجود أكثر من 100 اصابة بأوميكرون في تونس اتصلت "تونس تتحرى" بالناطق الرسمي باسم وزارة الصحة حافظ العلياني الذي أكد للوحدة أن الخبر زائف وعار تماما من الصحة وأن تونس سجلت الى غاية يوم 06 ديسمبر 2021، حالة واحدة مصابة بمتحور أوميكرون الجديد .

وفي ذات السياق اتصلت وحدة التحري برئيس لجنة الحجر الصحي محمد الرابحي الذي أكد أنه لم يتم تسجيل أي حالة جديدة بمتحور أوميكرون وأنه يوجد في تونس الى غاية اليوم 07 ديسمبر 2021 حالة واحدة تم اكتشافها لدى مواطن كونغولي يوم 03 ديسمبر 2021. وأضاف الرابحي أن كافة الاشخاص الوافدين الى تونس يتم لهم اجراء اختبار سريع و"بي سي أر" واذا ما كان الاختبار ايجابيا يتم اخضاع عينة من الفيروس للتقطيع الجيني.

وجدير بالذكر أن تونس تفرض منذ يوم 01 ديسمبر 2021، على الوافدين إليها الذين تتجاوز أعمارهم 18 سنة شهادة تثبت أخذ اللقاح أو جواز التلقيح ضد فيروس كورونا. كما تشترط السلطات إجبارية استظهار الوافدين الذين تتجاوز أعمارهم سنتين بشهادة مخبرية تثبت النتيجة السلبية لاختبار "بي سي آر" على ألا يتجاوز تاريخ إجراء الاختبار 48 ساعة عند التسجيل للسفر. ويتم إخضاع الأشخاص غير المستوفين للتلقيح لحجر صحي  لمدة 10 أيام بأحد المراكز المعدة لهذا الغرض لجميع الوافدين التونسيين والأجانب المقيمين بتونس.

وبعد الاطلاع على كافة المعطيات تؤكد "تونس تتحرى" أن الخبر المتعلق بأن 100 شخص في تونس مصاب بمتحور "أوميكرون"، زائف.